الخميس 22 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس اتحاد عمال مصر: تطور ملموس مع الجمهورية الجديدة في ملف العدالة الاجتماعية

جبالي المراغي رئيس
أخبار
جبالي المراغي رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر
الأربعاء 26/يناير/2022 - 11:48 ص

شدد جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، رئيس المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، على أهمية الندوة التي عقدتها النقابة العامة للمرافق اليوم، لتنظيم ندوة حول السلامة والصحة المهنية ودور العمال في التنمية.


اتحاد العمال

وثمّن الجهد المبذول والسعي الحثيث من النقابة برئاسة المستشار هشام فؤاد، لتوسيع أنشطتها ليس على المستوى الوطني فقط، ولكن أيضا على المستوى الدولي، في وقت تواجه فيه المنظمات العمالية؛ العديد من الصعوبات في التواصل المباشر.

وأوضح أن انتشار جائحة كورونا؛ التي حصدت أرواح آلاف البشر في مختلف أنحاء العالم، وأثرت على الأنشطة الاقتصادية المختلفة، مما كان له تبعات سلبية على العمال والطبقة العاملة؛ أدت إلى فقدان مئات الآلاف من الوظائف خاصة في القطاع غير الرسمي وقطاع السياحة على وجه الخصوص.

جاء ذلك خلال الندوة الدولية اليوم الأربعاء؛ التي تنظمها النقابة العامة للعاملين بالمرافق العامة بمصر برئاسة المستشار هشام فؤاد، حول السلامة والصحة المهنية.. ودور العمال في التنمية، والمنعقدة في شرم الشيخ، خلال الفترة من 26-29 يناير 2022، ويشارك فيها قيادات نقابية وعمالية من مصر وسوريا والأردن والبحرين والامارات وفرنسا وأوزباكستان والسودان، وكذلك شخصيات تنفيذية،ومن مجالس إدارات بعض الشركات.

وأشاد المراغي خلال كلمته بالدور الذي لعبته الدولة المصرية؛ ممثلة في وزارة القوى العاملة، وما تم في هذا الشأن من تعاون مع اتحاد العمال، ومن إجراءات تمت لصرف إعانات طوارئ لعمال القطاعات المتضررة من جائحة كورونا.

وأشار إلى أنه تم عقد اتفاقيات عمل جماعية في بعض المصانع الخاصة والفنادق، والتي نصت على حصول العمال على أجرهم كاملا خلال فترة الإغلاق التام؛ التي كانت خلال فترة تفشي الوباء بمصر.

وأكد حرص الاتحاد العام لنقابات عمال مصر منذ نشأته عام 1957 على تشكيل سكرتارية خاصة بالسلامة والصحة المهنية؛ يترأسها أحد أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام، وتعني بمساعدة النقابات العامة في تطبيق معايير وإجراءات السلامة والصحة المهنية، علاوة على إنشاء معهد السلامة والصحة المهنية التابع للمؤسسة الثقافية العمالية، والذي يقوم بتقديم عدد من دورات وبرامج السلامة والصحة المهنية، مثل الدفاع المدني والحريق، تحليل وتقييم المخاطر في بيئة العمل، الإسعافات الأولية وطب الطوارئ، مشيدا بخطوات الإصلاح الاقتصادي التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تٌعد إثباتًا آخرًا على حكمته في اتخاذ القرارات المصيرية والاستراتيجية.

ونوه بأن  تلك الخطوات الضرورية؛ أدت إلى صمود الاقتصاد المصري في وجه الأزمات العالمية التي حدثت في أعقاب انتشار وباء كورونا، وما خلَفه من آثار سلبية كبيرة على الاقتصاد العالمي، وكذلك أيضًا ما يتبناه الرئيس السيسي من خطط وبرامج للإصلاح في شتى المجالات، من أجل النهوض والانطلاق نحو تأسيس الجمهورية الجديدة.

تابع مواقعنا