رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أستاذ طب شرعي عن الوفاة اختناقًا بالغاز: خادع عديم الرائحة.. ويعيق خلايا المخ والقلب

تسرب الغاز
أخبار
تسرب الغاز
الثلاثاء 01/فبراير/2022 - 10:47 م

علقت الدكتورة دينا شكري، أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية في طب قصر العيني، على مصرع أسرة كاملة بمنطقة الشرابية جراء تسرب للغاز الإثنين الماضي، مشيرة إلى أنه مع فصل الشتاء نشهد العديد من الحالات الناجمة عن سوء استخدام وسائل التدفئة.

ولفتت شكري، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج "كلمة أخيرة"، المُذاع عبر فضائية "on-e"، مساء اليوم الثلاثاء، إلى أن  وجود تدفق أو تسريب في الغاز بإمكانه أن يؤدي للتسمم بغاز أول أكسيد الكربون وهو الغاز الناتج عن الاحتراق غير الكامل من كافة أنواع الوقود.

وأهابت أستاذ الطب الشرعي، بضرورة أن يكون هناك تهوية جيدة في المنازل عند استخدام الدفايات بجانب الصيانة الدورية لسخانات الغاز بالقدر الذي لا يسمح بوجود مواطن للخلل قد ينجم عنها مثل هذه الحوادث.

تركز غاز أول أكسيد الكربون ويؤدي للتسمم

وتابعت: " الاختناق جراء تسرب الغاز من السخان يحدث بسبب انعدام أو محدودية التهوية بالحمام، بما لا يسمح بتدفق الهواء الطبيعي المحمل بالأكسجين الذي يحتاجه الخلايا والأجهزة بالجسم، الأمر الذي يؤدي لتركز غاز أول أكسيد الكربون ويؤدي للتسمم ومن ثم الوفاة".

وأشارت إلى أن غاز أول أكسيد الكربون عديم الرائحة يرتبط بالهيموجلوبين ويعيق خلايا المخ والقلب، مضيفة: "يسمى الاختناق بهذا الغاز بالقاتل الصامت، حيث أن الأجهزة التي تحتاج الاكسجين في الجسم بنسبة أكبر هي المخ والقلب والجهاز العصبي المركزي ومن ثم فإن أول أكسيد الكربون له خاصية الارتباط السريع بالهيموجلوبين".