رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

سائل: كفالة الأيتام من دور الرعاية غير محبب لأنهم أبناء غير شرعيين.. والإفتاء ترد

دار رعاية_ أرشيفية
دين وفتوى
دار رعاية_ أرشيفية
الجمعة 01/أبريل/2022 - 11:31 ص

استقبلت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، سؤالا من أحد الأشخاص، يسأل عن حكم كفالة أطفال دور الرعاية، قائلا: يعتقد بعض المواطنين أن ضم أحد أطفال دور الأيتام ورعايته أمر غير محمود دينيًّا؛ باعتبارهم كما يقولون: ابن غير شرعي، فما رأي دار الإفتاء في هذا؟.

حكم كفالة أطفال دور الرعاية

دار الإفتاء المصرية، ردت على السؤال السابق، حول حكم كفالة أطفال دور الرعاية، موضحة أن الاعتقاد السالف ذكره في حقهم، لا أساس له من الصحة؛ ما دامت هذه الرعاية من أجل المحافظة على هؤلاء الأطفال دينيًّا وخلقيًّا وعلميًّا وصحيًّا واجتماعيًّا.

الإفتاء توجه رسالة للعاملين بمجال رعاية الأطفال  

وشددت دار الإفتاء خلال فتواها التي نشرت عبر موقعها الرسمي، على العاملين في مجال رعاية الأطفال، أن يوضِّحوا للمواطنين حقيقة رعاية أطفال دور الرعاية، السابق الإشارة إليها، بأسلوب مقنع مهذب.

ما الأسلوب الأمثل لرعاية وحماية الأيتام؟

وأوضحت دار الإفتاء المصرية كذلك، أن الأسلوب الأمثل لرعاية الأطفال الأيتام؛ هو احتوائهم دينيًّا وعلميًّا وخلقيًّا وصحيًّا، ومعاملتهم معاملة كريمة، كما يعامل الآباء أبناءهم، إلا أنهم لا ينسبونهم إليهم نسبًا شرعيًّا ولا يخالطونهم من الناحية الدينية مخالطة الأبناء للآباء، وإنما يخالطونهم كما يخالطون الأجانب عنهم من حيث الملبس والنوم وما يشبه ذلك.

الإفتاء أكدت أن حماية الأطفال الأيتام ورعايتهم بالطريقة السابقة؛ يصل بهم في النهاية إلى أن يكونوا مواطنين صالحين، دون مخالفة للشريعة الإسلامية الغراء.