رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مفتي الجمهورية يكشف حكم من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان

الدكتور شوقي علام
دين وفتوى
الدكتور شوقي علام
الأحد 10/أبريل/2022 - 02:43 ص

أوضح الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، حكم من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان؟.

حكم من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان

وقال المفتي في فتوى منشورة على موقع الإفتاء الإلكتروني بتاريخ 16 يناير 2022: مَن أكل أو شرب في نهار رمضان عامدًا عالمًا بوجوب الصوم عليه من غير عذرٍ ولا ضرورةٍ من سفرٍ أو مرضٍ أو نحوهما، فقد ظلم نفسَهَ باقترافِ كبيرة من كبائر الذنوب، والواجب عليه في هذه الحالة أن يتوب إلى اللهِ تعالى منها، مع وجوب قضاء الصوم فقط من غير كفارة لذلك.

على جانب أخر، أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أنَّ المحافظة على المقاصد الشرعية ومراعاتها ونشرها لها أهمية كبيرة في الإسلام.

وأضاف المفتي، خلال لقاءه الرمضاني اليومي مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج: مكارم الأخلاق في بيت النبوة، أن هذه المقاصد التي يجب حفظها تتلخص في خمسة أمور: الدين، والنفس، والعقل، والعرض، والمال، وتقدم هذه المصالح عند تعارضها مع العبادة، كتقديم إنقاذ طفل من الغرق أو تفادي حريق على استكمال الصلاة مثلًا، وأي مجتمع لا يُحافظ فيه على هذه المقاصد الخمسة هو مجتمع على حافة الانهيار إن لم يكن منهارًا بالفعل. 

ما حكم إصرار المرأة الحامل على صيام رمضان؟

وردًّا على سؤال يستفسر عن حكم "إصرار بعض الفئات الضعيفة على صيام شهر رمضان كالمرأة الحامل وغيرها"، قال مفتي الجمهورية، إن المرأة الحامل يجوز لها الفطر إذا لم تكن لديها القدرة على الصيام وذلك بعد الرجوع للطبيب.

وتابع مفتي الجمهورية: فإذا أفطرت لخوفها على نفسها أو على ولدها يكون عليها القضاء، وإذا عجزت ولم تستطع القضاء في وقت لاحق فعليها الفدية عن كل يوم أفطرته مقدار إطعام مسكين، وإذا لم تستطع القضاء والفدية طوال عمرها فلا شيء عليها.