رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

لم تحدث في التاريخ.. مواد البناء تكشف أسباب الارتفاع الجنوني لأسعار الحديد والإسمنت| فيديو

مواد البناء
أخبار
مواد البناء
الخميس 14/أبريل/2022 - 12:24 ص

كشف أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء، أسباب ارتفاع أسعار الحديد والإسمنت بشكل غير مسبوق، لافتًا إلى أن هذه الزيادات غير عادلة.

وقال الزيني، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء اليوم الأربعاء، إن ذلك الأمر يعود لعدم وجود رقابة وانضباط وترك السوق للعرض والطلب؛ مؤكدًا أن هذه الأسعار لم تحدث على مدار التاريخ من قبل.

وأضاف، أن هناك 4 شركات تستحوذ على 80% من إنتاج الأسواق "ومفيش منافسة، والمصنّع بيعمل اللي هوة عاوزه، وهما مش بيستوردوا خامات بيليت"، مؤكدًا أن هذه الشركات تتحجج بأن خامات البيليت المستوردة هي السبب في رفع أسعار الحديد.

خام البيليت

وتابع رئيس شعبة مواد البناء، أن هذه المصانع تستورد خامات الحديد "وبتاخد غاز مدعم وكهرباء مدعمة، ومياه مدعمة"، لافتًا إلى أنه يجب أن يكون هناك أسعار عادلة، ومن حق رئيس الوزراء أن يحدد الأسعار العادلة "من حقي في بلدي أخد السلعة بسعر عالمي؛ مش أخده بسعر أعلى من العالمي".

وأوضح رئيس شعبة مواد البناء، أنه لا بد أن يكون هناك تدخلًا من الحكومة، لافتًا إلى أن الناس توقفت عن العمل بسبب ارتفاع أسعار الحديد "كأن العقوبات اللي على روسيا مفروضة علينا"، لافتًا إلى أن السعر العادل حوالي 16 ألف جنيه، ومن الممكن وصوله 15 ألف.

وفيما يخص زيادة سعر الإسمنت، أكد رئيس شعبة مواد البناء، أنه منتج محلي بنسبة 100% "تقدموا 23 شركة بطلب لجهاز حماية المنافسة لتخفيض الإنتاج علشان الإنتاج زيادة، وهذه الشركات مارست ممارسات احتكارية، والقرار ده هينتي في شهر 7، وبيصدروا الأسمنت بـ 50 دولار، ويتباع في مصر بـ 80 أو 90 دولار وأحيانًا بيوصل 100 دولار، وهناك من يبيع الإسمنت بألفين جنيه".