الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

15 جنيها كحد أدنى.. اعرف كيفية حساب زكاة الفطر

كيفية حساب زكاة الفطر
دين وفتوى
كيفية حساب زكاة الفطر
الأحد 01/مايو/2022 - 04:33 م

كيفية حساب زكاة الفطر هو موضوع يشغل بال الكثير من المسلمين، لا سيما مع اقتراب نهاية شهر رمضان، وبالتالي انتهاء موعد إخراج زكاة الفطر.

وبينما تعلن دار الإفتاء في كل عام قيمة  زكاة الفطر، إلا أن تساؤلات كثيرة دائما ما تثار بشأن كيفية حساب زكاة الفطر فيما يلي من سطور، نستعرض لكم متابعينا كيفية حساب زكاة الفطر:

كيفية حساب زكاة الفطر

قبل أن نتعرف سويا على كيفية حساب زكاة الفطر، فإننا يجب أولا أن نضع تعريفا محددا لزكاة الفطر الزكاة لغةً تعني الطَّهارة، والنّماء، والبركة، وفي الشرع تعني زكاة الفطر الصدقةٌ المقدرة عن كل مسلم قبل صلاة عيد الفطر في مصارف معينة.

وإنما جعلت زكاة الفطر صدقة معلومة بمقدار معلوم، تجب بالفطر من رمضان، وهي طُهرة للصائم من اللغو، والرفث، وطعمة للفقراء والمساكين وإغناءً لهم عن السؤال في يوم العيد الذي يفرح المسلمون بقدومه، مصداقا لقول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، فيما أخرجه الدارقطني والبيهقي: «أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ».

حكم إخراج زكاة الفطر

حكم إخراج زكاة الفطر.. تعتبر زكاة الفطر فرض، أي أنها تجب على كل مسلم ومسلمة والأدلة على فرضية زكاة الفطر كثيرة، نذكر منها ما يلي..عن عبد الله بن عباس قال: «فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ».

وروي عن ابن عمر أنه قال: «فرض رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم زكاة الفطر، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير، من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة».

وعن أبي سعيد الخدري أنه قال: «كنا نخرج صدقة الفطر صاعا من طعام أو صاعا من شعير أو صاعا من تمر أو صاعا من أقط أو صاعا من زبيب».

وقيل إن زكاة الفطر هي المقصودة بقول ربنا عز وجل في سورة الأعلى: «قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى».

توقيت إخراج زكاة الفطر

حدد الشرع توقيت إخراج زكاة الفطر  حيث يجب إخراج زكاة الفطر مع غروب الشمس من ليلة العيد، وقت الفطر وانقضاء صوم شهر رمضان، إلى قبيل أداء صلاة عيد الفطر ولا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، كما هو عند الشافعية، لأنها تجب بسببين، صوم رمضان والفطر منه، فإذا وجد أحدهما جاز تقديمه على الآخر.

كيفية حساب زكاة الفطر

إن كنا نتحدث عن حساب زكاة الفطر فإنها تحتسب على أساس قيمة الحبوب التي ورد ذكرها عن عبد الله ابن عمر أنه قال: «فرض رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم زكاة الفطر، صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير، من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة».

وفي ضوء هذا التنوع، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى كيفية حساب زكاة الفطر، على النحو التالي:

- من كان مُعسِرًا فليُخرج زكاة فطره على القمح، أي ما قيمته 15 جنيها كحد أدنى عن الفرد.

- من كان متوسط الحال فليُخرج الزكاة على الأرز، أي ما قيمته 30 جنيهًا عن الفرد.

- من كان مُوسرًا فليخرج الزكاة على الزبيب مثلا، أي ما قيمته 175 جنيهًا عن الفرد.

 

أما دار الإفتاء فاتخذت القمح أساسا في حساب زكاة الفطر، إذ إنه هو أغلب غذاء أهل مصر، لأنه يدخل في صناعة الخبز.

ويبلغ سعر أردب القمح 900 جنيه، والأردب فيه 150 كيلوجرامًا، وبذلك يكون سعر كيلو القمح 6 جنيهات، ولإخراج قيمة الزكاة المقدرة بصاع من القمح «2.04 كيلوجرام»، فإن قيمة الصاع تكون 12 جنيهًا و24 قرشًا، لذلك حددت دار الإفتاء الحد الأدنى لزكاة الفطر هذا العام بقيمة 15 جنيهًا عن الفرد الواحد، مراعاة لاختلاف أسعار أردب القمح، مع إمكانية زيادة الزكاة عن تلك القيمة للمقتدر كل حسب استطاعته.

تابع مواقعنا