رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دراسة تحذر من هذا الفعل خلال النوم: يسبب انقطاع النفس

النوم
صحة وطب
النوم
الثلاثاء 17/مايو/2022 - 05:16 ص

توصلت دراسة أجريت حديثًا إلى أن الشخير يشير إلى التعرض لخطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، والذي قد يكون قاتلًا في حالات نادرة، وفقا لما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

الشخير خلال النوم

فحص الأطباء مئات النساء كجزء من الدراسة المنشورة في مجلة الطب السريري، حيث تم تقسيم النساء إلى فئتين عمريتين، ما قبل انقطاع الطمث الذين تتراوح أعمارهم بين 20-40 -  وبعد انقطاع الطمث - الذين تتراوح أعمارهم بين 55 وما فوق.

وقال الخبراء إن 15 في المائة من النساء الأكبر سنًا معرضات لخطر كبير للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، هذا بالمقارنة مع 3.5 في المائة فقط من النساء في الفئة العمرية الأصغر.

ووجدوا أيضًا أن 11 في المائة من النساء اللائي يشخرن يتعرضن لخطر متزايد للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، مقارنة بنسبة 1 في المائة فقط من النساء اللائي لا يشخرن.

 التغيرات الهرمونية خلال انقطاع الطمث

وقالت الأستاذة إيلانا إيلي، التي ساعدت في إجراء الدراسة: إن الافتقار إلى التشخيص المبكر ملحوظ بشكل خاص في إحدى المجموعات الديموغرافية المستهدفة: النساء فوق سن الخمسين، اللائي يعانين من زيادة في حدوث اضطراب التنفس أثناء النوم بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء انقطاع الطمث.

وأضافت: أردنا فحص وتمييز الظاهرة في هذه المجموعة من أجل رفع العلم الأحمر عند الضرورة.

وأشار الخبراء إلى أن أولئك الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يكونوا عرضة لخطر الإصابة بحالات قاتلة مثل السكتات الدماغية.