رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

قمحنا أمانة عندهم.. وزير التموين لـ القاهرة 24: أوكرانيا لم تحجب عن مصر 300 ألف طن قمح

علي المصيلحي وزير
أخبار
علي المصيلحي وزير التموين
الثلاثاء 17/مايو/2022 - 05:52 م

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تفاصيل حجب أوكرانيا 300 ألف طن قمح عند موانئها قادمة إلى مصر.

حجب أوكرانيا 300 ألف طن قمح

وقال المصيلحي، في تصريحات خاصة لـ«القاهرة 24»، إن “هناك أربع شحنات جارٍ توريدهما خلال الأربعة أشهر المقبلة”، مشددًا على علم الحكومة المصرية بأن البحر الأسود مغلق تمامًا الآن بسبب الحرب الروسية الأوكرانية؛ ما يُسبب صعوبة في تسلم الأقماح.

وأضاف وزير التموين: أوكرانيا بها ملايين الأطنان، وقمحنا أمانة عندهم؛ ولا نستطيع أن نلومهم على التأخير؛ وللعلم وافقت الدولة الأوكرانية على التأجيل؛ قائلا: إذن لا توجد أزمة إطلاقا.

جاء ذلك خلال افتتاح المعرض الدولي لتكنولوجيا صناعة الحبوب وتجهيزات المطاحن ومصانع الأعلاف والمكرونة ومضارب الأرز، بأرض المعارض الدولية بمدينة نصر.

وتابع الوزير أن وزارة التموين تسلمت 2 مليون طن قمح من المزارعين حتى الآن منذ بداية موسم حصاد القمح. 

وبدأ موسم توريد القمح المحلي في أول أبريل الماضي وينتهي نهاية أغسطس المقبل، وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام من 5.5 مليون إلى 6 ملايين طن خلال الموسم الحالي.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ارتفاع معدل توريد القمح المحلي من المزارعين إلى 1.854 مليون طن حتى الآن منذ بدء الموسم في أبريل الماضي.

وقال رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين التابعة للوزارة المهندس شريف باسيلي، في تصريح صحفي، إنه تم سداد 8.5 مليار جنيه مستحقات المزارعين نظير توريد المحصول.