رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هل يُستلزم تدليك القدم بالماء لصحة الوضوء؟.. الإفتاء تجيب

الوضوء - تعبيرية
دين وفتوى
الوضوء - تعبيرية
الأربعاء 18/مايو/2022 - 04:55 م

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم جريان الماء على القدم دون لمسها، لافتة إلى أن واحد من العلماء فقط هو من استلزم جريان الماء مع الدلك، وذلك في إطار حرصها على تقديم المعلومات الدينية الصحيحة والإجابة على أسئلة الجمهور.

الإفتاء: النية غير مستحسنة

وقال الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من خلال بث مباشر للدار عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: إن العلماء لم يستلزمون جريان الماء مع الدلك لصحة وضوء الصلاة بل اكتفوا بجريان الماء فقط أو تعميمها بالماء، عد الإمام مالك الذي استلزم الدلك.

حكم يجوز الوضوء في وجود الكحل

في سياق متصل، أجابت دار الإفتاء، في وقت سابق، عن حكم جواز الوضوء في وجود الكحل، من خلال البث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الوضوء يتطلب إزالة أي حائل يمنع وصول الماء إلى أعضاء الوضوء أو الأعضاء الواجب غسلها للوضوء.

وأضافت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز الوضوء مع وجود الأشياء الخفيفة التي لا تمنع وصول الماء إلى الأعضاء، مشيرًة إلى أنه في وجود مادة تمنع وصول الماء، سواء كانت على اليد أو الوجه أو القدم أو غيرهم، فـ إنه يجب الإزالة.

اشتراط الوضوء لذكر الله

فيما قالت الإفتاء عن حكم اشتراط الوضوء لذكر الله، إن الذكر هو ما يجري على اللسان والقلب، فإن أريد به ذكر الله تعالى يكون المقصود به هو التسبيح والتحميد وتلاوة القرآن إلى غير ذلك، والذكر حقيقة يكون باللسان، وهذا يثاب عليه صاحبه، فإذا أضيف إليه الذكر بالقلب كان أكمل الذكر.