رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

البرتغال تسجل 5 إصابات بجدري القرود.. وإسبانيا تشتبه في 8 حالات

جدري القرود
صحة وطب
جدري القرود
الأربعاء 18/مايو/2022 - 06:01 م

 قالت السلطات البرتغالية، اليوم الأربعاء، إنها حددت 5 حالات إصابة نادرة بعدوى جدري القردة، بينما اشتبهت السلطات الإسبانية في 8 حالات تخضع للاختبار، وفقًا لـ رويترز.

ارتفاع إصابات جدري القرود 

 وجميع المرضى البرتغاليين الخمسة المصابين، كانوا من بين 20 حالة مشتبه بها، جميعهم  حالتهم مستقرة.

 وقالت السلطات الصحية البرتغالية، إنهم رجال ويعيشون جميعًا في منطقة لشبونة ووادي تاجوس.

وتراقب السلطات الصحية الأوروبية، أي تفش للمرض منذ أن أبلغت بريطانيا عن أول حالة إصابة بجدرى القرود في 7 مايو2022،  وعثرت على 6 حالات أخرى في البلاد منذ ذلك الحين. 

إسبانيا تشبه في 8 حالات 

وقالت وزارة الصحة الإسبانية في بيان اليوم الأربعاء، إنه لم يتم تأكيد أي من الحالات الثماني المشتبه فيها في إسبانيا.

وجدري القرود هو عدوى فيروسية نادرة مشابهة للجدري البشري، على الرغم من أنها أخف، سجلت لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السبعينيات، كما زاد عدد الحالات في غرب إفريقيا في العقد الماضي.

وتشمل الأعراض الحمى والصداع والطفح الجلدي، الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

وقالت السلطات الصحية الإسبانية، إنها ليست معدية بشكل خاص بين الناس، ومعظم المصابين يتعافون في غضون أسابيع قليلة، على الرغم من الإبلاغ عن حالات خطيرة.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية، إن 4 من الحالات التي تم اكتشافها في بريطانيا حددت على أنهم مثليين أو ثنائيي الجنس أو غيرهم من الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال، مضيفة أن الأدلة تشير إلى أنه قد يكون هناك انتقال في المجتمع.

كما حثت الوكالة في بريطانيا الرجال المثليين وثنائيي الجنس، على أن يكونوا على دراية بأي طفح جلدي أو آفات غير عادية، والاتصال بخدمة الصحة الجنسية دون تأخير.

ولم تنشر وزارة الصحة الإسبانية وهيئة الصحة البرتغالية، أي معلومات عن التوجه الجنسي لمرضى جدري القرود أو المرضى المشتبه بهم.

كما أرسلت البلدان تنبيهات إلى المهنيين الصحيين،  من أجل تحديد المزيد من الحالات المحتملة.