رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أسعار البترول ترتفع مع اقتراب حظر الاتحاد الأوروبي للخام الروسي

أسعار البترول
اقتصاد
أسعار البترول
الجمعة 20/مايو/2022 - 10:54 م

سجلت أسعار البترول ارتفاعا طفيفا بنهاية تداولات، اليوم الجمعة، حيث أدى حظر الاتحاد الأوروبي المزمع على الخام الروسي وتخفيف عمليات إغلاق كورونا في الصين إلى الحدّ من المخاوف من أن تباطؤ النمو الاقتصادي سيضر بالطلب.

أسعار البترول

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 51 سنتا أو 0.5% إلى 112.55 دولار للبرميل، كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.02 دولار أو 0.9% ليستقر عند 113.23 دولار للبرميل.

وصعد خام برنت القياسي بنحو 1% على أساس أسبوعي، وذلك بعد تراجعه بنسبة 1% الأسبوع الماضي، فيما حقق خام غرب تكساس الوسيط أسبوعه الرابع على التوالي من المكاسب، ليسجل ارتفاع بنسبة 0.4% على أساس أسبوعي.

يتوقع سوق الطاقة رفع بعض القيود المفروضة على فيروس كورونا في شنغهاي، مما يعزيز الطلب على الطاقة، في الصين، أكبر مستورد لـ البترول الخام في العالم.

يأمل الاتحاد الأوروبي في إبرام اتفاق بشأن حظر مقترح لواردات الخام الروسية يتضمن اقتطاعات للدول الأعضاء الأكثر اعتمادًا على البترول الروسي، مثل المجر. 

وقالت شركة BCA الاستشارية للأبحاث، في مذكرة، إن احتمالات إعلان حظر الاتحاد الأوروبي بات قريبًا في أعقاب نجاح ألمانيا في خفض واردات البترول الروسية بأكثر من النصف في فترة قصيرة جدًا.

وانتعشت أسواق البترول مع ضعف الدولار، حيث انخفض مؤشر العملة الأمريكية بنسبة 1%، حيث تتحرك معايير البترول عكسيًا مع الدولار، الذي يستخدم في معظم معاملات الخام العالمية، وبالتالي فإن ارتفاعه يجعل البترول أكثر تكلفة بالنسبة لكبار المستوردين.