رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد فوزها بـ البوكر.. ما دوافع محمد النعاس لكتابة رواية خبز على طاولة الخال ميلاد؟

غلاف الرواية
ثقافة
غلاف الرواية
الأحد 22/مايو/2022 - 07:03 م

أعلنت لجنة تحكيم جائزة البوكر برئاسة الكاتب والأكاديمي التونسي شكري المبخوت فوز الكاتب الليبي محمد النعاس بالجائزة لعام 2022 غن روايت خبز على طاولة الخال ميلاد.

ويقول محمد النعاس خلال الفيلم التسجيلي الذي تم عرضه في حفل إعلان الفائز بالجائزة: كان دافعي لكتابة الرواية هو مسألة شخصية حول تعريف المجتمع الليبي والشرقي وتعريفه للرجل بحيث لا توجد صورة واضحة للرجل، فالرجل هو الأب الذي يحرس الأسرة من كل شر، وأحيانا يكون معنى الرجولة متعلقا بقدرات جنسية، وأحاول في الرواية تقديم معنى جديد لرجولة.

وعالم رواية خبر على طاولة لمحمد النعاس خرج من فكرة المثل الشعبي الليبي الذي يقول "عيلة وخالها ميلاد" حيث تطرح الرواية مجموعة من الأسئلة عن تعريف الرجولة، وذلك بالبحث عن التاريخ الشفوي لمعنى الرجولة في المجتمع  وتعريفات هذه الكلمة ويجد البطل نفسه غير مقتنع بهذه التعريفات.

خلال الرواية يتزوج البطل ميلاد بزينب ويتبادلان الأدوار الاجتماعية حيث يقول ميلاد بالأعمال المنزلية فيغسل الملابس ويطهو الطعام وينظف الأطباق وتخرج زوجته زينب وتنقلب الأدوار الاجتماعية ويبلغة ابن عمه بما يتناقله الناس عن حياته الخاصة، لتتوالى الأحداث بعد ذلك.

معلومات عن محمد النعاس

يذكر أن الروائي الليبي محمد النعاس من مواليد عام 1991 وحاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014، وخبز على طاولة الخال ميلاد هي روايته الأولى التي كتبها في ستة أشهر أثناء فترة الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا.