رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير المالية: ظروف الأسواق العالمية الحالية غير مهيأة لتنفيذ طرح الصكوك السيادية

وزير المالية
اقتصاد
وزير المالية
الأحد 12/يونيو/2022 - 02:13 م

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن ظروف الأسواق الدولية الحالية غير مواتية لتنفيذ طرح أول صكوك سيادية مصرية، وفق لما كان مقررًا قبل نهاية العام المالي الحالي، مضيفًا:رغم أننا مستعدون لذلك. 

وأكّد الوزير، بحسب بلومبرج الشرق الاقتصادية، أن طرح الصكوك سيظل مجمّدًا حتى يصبح التوقيت مناسبًا في الأسواق العالمية.

وعيّنت مصر ستة بنوك دولية في فبراير الماضي، بما في ذلك سيتي جروب وإتش إس بي سي، لإدارة أول طرح لها من الصكوك السيادية، في إطار السعي إلى تنويع مصادر التمويلي وتخفيف العبء على الاقتصاد.

تعيين البنوك المساعدة في طرح الصكوك السيادية 

كما جرى اختيار بنوك مصرف أبوظبي الإسلامي وكريدي أجريكول وبنك الإمارات-دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول، للمساعدة في طرح صكوك بنحو مليارَي دولار.

وأعلنت المالية لأول مرة عن خطط لبيع صكوك سيادية منذ أربع سنوات، لكنها اختارت المضي قدمًا بدلًا من ذلك في الإصدارات الدولية الأخرى، للمساعدة في تغطية احتياجات التمويل.

كما طرحت في وقت لاحق من هذا العام، أول سندات خضراء سيادية في الشرق الأوسط في عام 2020، وتخطط للاستفادة من هذه السوق مرة أخرى هذا العام.

وتستهدف الحكومة جذب 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة سنويًا؛ بما يضمن رفع نعدلات النمو الاقتصادي، وخلق المزيد من فرص العمل، وتعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.