رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تركيا والسعودية تعتزمان إطلاق حقبة جديدة من التعاون المشترك

أردوغان ومحمد بن
سياسة
أردوغان ومحمد بن سلمان
الأربعاء 22/يونيو/2022 - 08:26 م

أصدرت كل من تركيا والسعودية، بيانا مشتركا في ختام زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أكدتا فيه عزمهما إطلاق حقبة جديدة من التعاون في العلاقات الثنائية، بما في ذلك السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية.

وأعربت الدولتان عن رغبتهما العمل على تطوير مشاريع في مجال الطاقة، ولفتا إلى قرارهما تعميق التشاور والتعاون في القضايا الإقليمية؛ من أجل تعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة.

وذكر البيان الختامي المشترك، الذي جاء عقب جلسة مباحثات بين بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، أن الجانبين اتفقا بخصوص تفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما في مجالات التعاون الدفاعي بشكل يخدم مصالح البلدين ويساهم في ضمان أمن واستقرار المنطقة.

السعودية وتركيا يؤكدان أهمية التعاون بمجال السياحة

وأكد الجانبان أهمية التعاون بمجال السياحة وتطوير حركتها بين البلدين، كما اتفقا على تفعيل عمل مجلس التنسيق السعودي - التركي ورفع مستوى التعاون حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأفاد البيان، أن الطرفين، بحثا إمكانات تطوير وتنويع التجارة المتبادلة وتسهيلها وتذليل العقبات أمامها، واستكشاف فرص الاستثمار، كما ناقشا تسهيل التجارة والبحث عن فرص الاستثمار وزيادة التواصل لتحويلها إلى شراكات ملموسة.

وأكدت الدولتان في بيانهما المشترك، عزمهما مواصلة التعاون وتطويره على أساس الأخوة التاريخية بما يخدم مستقبل المنطقة.

وجاءت زيارة ولي اعهد السعودي، إلى أنقرة في ختام جولة شملت مصر والأردن، حيث زار كلا الدولتين لمدة يومين وعقد جلسة مباحثات في القاهرة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفي عمان مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين.