رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

لقاح موديرنا يعزز الأجسام المضادة ضد متحور أوميكرون | دراسة

موديرنا
صحة وطب
موديرنا
الخميس 23/يونيو/2022 - 02:23 م

زعمت شركة موديرنا لصناعة لقاح مضاد لفيروس كورونا، أن لقاحها الجديد الخاص بمتحور أوميكرون يمكن أن يكون نقطة تحول بالنسبة للوباء، وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

تعزيز الأجسام المضادة ضد أوميكرون

ووجدت دراسة أجريت على 800 شخص أنه عزز مستويات الأجسام المضادة ضد متغير أوميكرون بثمانية أضعاف، لكنها لم تستنبط العديد من الأجسام المضادة ضد BA.4 وBA.5، مما يشير إلى أن اللقاح أصبح أضعف بالفعل.

وتأتي النتائج في الوقت الذي تحث فيه هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، حوالي مليون بريطاني من كبار السن المؤهلين للحصول على جرعة رابعة وسط زيادة في حالات كورونا التي تغذيها السلالتان الفرعيتان.

تطوير لقاح موديرنا الجديد

ويشار إلى أنه تم تطوير لقاح موديرنا الجديد لاستهداف أوميكرون وكذلك سلالة ووهان، مقارنة بالجرعات الحالية التي تحتوي فقط على الكود الجيني للفيروس الأصلي.

وقال الدكتور بول بيرتون، كبير المسؤولين الطبيين في الشركة: نعتقد أن تلك استجابة قوية وقوية من الجسم المضاد، وربما تكون طويلة الأمد.

وأضاف بيرتون أن موديرنا من المقرر أن تقدم طلبًا للحصول على موافقة الجهات التنظيمية، على حقنة التطعيم البديل في غضون أيام، وهذا يشمل المملكة المتحدة. 

وأوضح ستيفن هوج، رئيس شركة موديرنا، أن المستوى الأعلى من الحماية مقارنة بلقاح الشركة الحالي يبرر التحول إلى الجرعة الجديدة.