الأربعاء 28 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أوكرانيا تعلن استئناف العمليات في موانئ تصدير الحبوب

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 27/يوليو/2022 - 01:26 م

أعلنت أوكرانيا، اليوم الأربعاء، استئناف العمليات في الموانئ المخصصة لتصدير الحبوب، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية.

ويأتي إعلان أوكرانيا عن استئناف العمل بموانئ تصدير الحبوب، بعد 5 أيام من توقيع اتفاقية رباعية حول تصدير الحبوب، بجانب كل من روسيا وتركيا والأمم المتحدة.

واستضافت مدينة أسطنبول التركية، يوم الجمعة الماضية، توقيع اتفاقية بين تركيا الضامن للاتفاق مع كل من روسيا وأوكرانيا، بمشاركة خبراء من الأمم المتحدة، للسماح بتصدير الحبوب والأسمدة الروسية والأوكرانية للمساهمة في حل أزمة الغذاء العالمية.

وبموجب الاتفاقية ستسمح روسيا للسفن الأوكرانية بالخروج من الموانئ المطلة على البحر الأسود وبحر آزوف، بعدما سيطرت على المنطقة وفرضت حصارا بحريا، وفي المقابل يسمح الغرب لروسيا بتصدير الحبوب والأسمدة بعدما فرض عليها عقوبات في وقت سابق.

انفراجة منتظرة في أسواق الغذاء العالمية

ومن المنتظر أن تعود مستويات تصدير الحبوب إلى ما قبل الحرب والتي تبلغ 5 ملايين طن شهريا، في غضون أسابيع، وتعد روسيا وأوكرانيا من بين كبار مصدري الغذاء في العالم، وتسببت الحرب في ترك 20 مليون طن من الحبوب عالقة في الصوامع.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت أمس الثلاثاء، بدء تشغيل مركز التنسيق المشترك بشأن تصدير الحبوب الروسية الأوكرانية، الذي سيباشر عمله بصيغته الرباعية من مدينة إسطنبول التركية، موضحة أنه سيتم تشغيل المركز وفقا لبنود مبادرة التفاهم للنقل الآمن للحبوب من موانئ أوكرانيا.

ووفقا للدفاع الروسية، ستكون المهمة الرئيسية للمختصين الروس في مركز التنسيق المشترك هي حل جميع المشكلات اللازمة لدخول المبادرة على الفور مرحلة التنفيذ العملي، حيث تخضع أنشطة الممثلين الروس في المركز لمراقبة خاصة من وزارة الدفاع الروسية.

 

تابع مواقعنا