الخميس 22 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مثل الماء والهواء للطفل.. الغرف التجارية تطالب بفتح استيراد لعب الأطفال ورفعها من السلع الاستفزازية

لعب الأطفال - أرشيفية
اقتصاد
لعب الأطفال - أرشيفية
الإثنين 01/أغسطس/2022 - 02:41 م

قال بركات صفا نائب رئيس شعبة الهدايا ولعب الأطفال باتحاد الغرف التجارية، إن لعب الأطفال مثل الماء والهواء بالنسبة للطفل وأهمتيها النفسية له كبيرة، لدرجة أن بعض الدول لا تفرض تعريفة جمركية على دخولها البلاد، بينما في مصر حتى الآن لم تتم الموافقة على أي اعتمادات لأي مستورد للعب الأطفال، معتبرة لعب الأطفال من ضمن الـ14 سلعة استفزازية أو غير الأساسية.

وأشار صفا في تصريحات لـ القاهرة 24، إلى أن أسعار لعب الأطفال ارتفعت بنسبة كبيرة جدًا تصل لـ 100%، وذلك بعد قرارات البنك المركزي والتي لها أثر سلبي على الاقتصاد والأسعار، وأيضا بعد ارتفاع أسعار الشحن وأسعار الدولار والتكاليف.

لعب الأطفال مثل الماء والهواء للطفل 

وأضاف صفا، أن القرارات الأخيرة بشأن وقف الاستيراد دون النظر إلى البعد الاجتماعي ومدى تأثير هذه القرارات على العمالة، جعلت الأسعار مرتفعة جدا والزيادة تصل لـ 100% في الأسعار ومستلزمات البحر والمصيف.

وذكر أن هذا الوضع أدى إلى حالة مأساوية بين التجار، فهناك من يغلق محل عمله وهناك من يغير نشاطه والوضع في غاية الصعوبة.

وأردف صفا، أن صناعة التليفزيون أرخص من صناعة لعب الأطفال في مصر، ونسبة التصنيع المحلي لا تتعدى الـ20% للعب الأطفال، وهي أنواع بدائية بالنسبة للأطفال وليست المتطورة والحديثة التي يبحث عنها الطفل، ويتم استيراد باقي النسبة؛ لأن صناعة لعب الأطفال مكلفة للغاية وصعبة لغلاء أدوات صناعتها.

وشدد نائب رئيس الشعبة، أن وقف عملية الاستيراد عطلت المصانع وعملية التصنيع في مصر والعمالة أيضا، وأثّرت على التصنيع المحلي بسبب عدم توفر مستلزمات الإنتاج، مطالبًا الحكومة بالوضوح تجاه وقف عملية الاستيراد وعدم فتح أي اعتمادات مستندية من قبل البنك المركزي مما أثر بالسلب علي الصناعة والاقتصاد بالكامل، مؤكدًا أنه لا يوجد فتح أية اعتمادات للعب الأطفال، وتم التقدم على الاعتمادات من شهر فبراير ولم يتم فتحها.

تابع مواقعنا