رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

قد تؤدي للوفاة.. هيئة الدواء: اقتصار مادة كلورفينيرامين 10 مللي على المستشفيات

صورة أرشيفية
أخبار
صورة أرشيفية
الجمعة 05/أغسطس/2022 - 10:03 م

قررت هيئة الدواء المصرية، ممثلة في اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية، أن أي مستحضر يحتوي على مادة كلورفينيرامين، Chlorpheniramine، بتركيز 10 مجم، في صورة حقنة، جار تسجيله يتم استكمال التسجيل، وأصبح مقتصرا على المستشفيات فقط.

مادة كلورفينيرامين قد تسبب الوفاة

وأوضحت اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية، في منشور لها حصل القاهرة 24 على نسخة منها، أن القرار يستند على ما قررته اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض الباطنة، وكذلك قرار لجنة اليقظة.

وأضافت هيئة الدواء المصرية، أن اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض الباطنة، أوضحت إعادة تسجيل أي مستحضر يحتوي على مادة كلورفينيرامين، بشرط أن يتم استخدامه في المستشفيات فقط، موضحة أنه من الممكن أن يؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب، وهبوط في ضغط الدم؛ ما يتسبب في الوفاة.

وتابعت اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية، أن لجنة اليقظة قررت اقتصار المستحضرات الدوائية التي تحتوي على تلك المادة في شكل حقنة بتركيز 10 مجم، واستخدامها في المستشفيات فقط، معللة بأنه من المحتمل حدوث آثار جانبية خطيرة مثل اضطرابات ضربات القلب وهبوط في ضغط الدم، قد يؤدي للوفاة وحساسية مفرطة يصعب التعامل معها.

لا يجب إعطائها مع الأدوية المعالجة للاكتئاب ونوبات الصرع

ومن جانبه، أوضح الدكتور علي عبد الله، مدير المركز المصري للدراسات الدوائية، أن الأدوية العلاجية التي تحتوي على هذه المادة تستخدم في علاج الحساسية وأدوية البرد واحتقان الأنف والجيوب الأنفية.

وأضاف الدكتور علي عبد الله، لـ القاهرة 24، أن الأدوية العلاجية المتضمنة تلك المادة في السوق تركيزاتها أقل من المحدد في منشور هيئة الدواء المصرية، وفي صورة أقراص، وبالتالي فإن الأعراض الجانبية للمادة أقل، والتي تتمثل في زيادة ضربات القلب، القيء، الصداع، عدم الرغبة في الأكل، جفاف الفم، مؤكدا أنه مع زيادة التركيز يزيد الأثر الجانبي.

وأكد مدير المركز المصري للدراسات الدوائية، أن اقتصار الأدوية التي تحتوي على مادة كلورفينيرامين بهذا التركيز، وفي شكل حقن، يرجع إلى قدرة الأطقم الطبية على التدخل السريع حال حدوث أعراض جانبية خطيرة.

وأشار على عبد الله، إلى أنه لا يجب إعطائها مع الأدوية التي تسبب هبوط في التنفس، حتى لا تؤثر على مركز التنفس بشكل مباشر، وكذلك لا ينصح تناوله مع الأدوية المهدئة والمسكنة والمنومات، وكذلك مع أدوية نوبات الصرع والاكتئاب.