رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

المنسق العام للحوار الوطني يبدأ التشاور مع القوى السياسية لاختيار مقرري اللجان ومساعديهم

ضياء رشوان
سياسة
ضياء رشوان
السبت 06/أغسطس/2022 - 05:51 م

بداْ ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، في التشاور مع القوى السياسية المختلفة التي وجهت لها دعوات المشاركة في الحوار الوطني خلال الفترة الماضية، حول الشخصيات التي ستتولى مناصب مقرري اللجان النوعية في الحوار الوطني والتي سيجري التشاور في إطارها خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت مصادر خاصة لـ "القاهرة 24" أن آلية اختيار مقرري اللجان ستكون بناء على ترشيح ضياء رشوان المنسق العام، وكذلك التشاور مع القوى السياسية خلال الفترة المقبلة، من أجل عرضها على اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن المشاورات بين ضياء رشوان والقوى السياسية المختلفة مستمرة منذ الإعلان عن الحوار الوطني، ولم تنقطع حول مختلف القضايا والمحاور التي يجب التحاور عليها في الفترة المقبلة، ومن الضروري أن يتضمنها الحوار الوطني.



وشهد الأربعاء الماضي عقد مجلس أمناء الحوار الوطني رابع جلساته، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لمناقشة واستعراض موضوعات لجنة المحور الاقتصادي، وإنهاء المناقشة النهائية للمادة (18) من اللائحة المنظمة لعمل مجلس الأمناء واللجان والفعاليات المتفرعة منه، وذلك استكمالًا لجدول أعمال الجلسة الثالثة التي انعقدت يوم السبت الماضي الموافق 30 يوليو 2022. 

الحوار الوطني


وشهدت الجلسة، مناقشات موسعة حول تصنيف أولويات العمل في المحور الاقتصادي بناءً على مقترحات أعضاء المجلس وكذلك المقترحات التي استقبلتها الأمانة الفنية من الجهات المختلفة والمواطنين؛ وعلى رأس تلك القضايا الدين العام وعجز الموازنة، والاستثمار، وسياسة ملكية الدولة، والقضايا المتعلقة بالزراعة والصناعة، وغيرها.

وانتهى مجلس الأمناء، بعد مناقشات مطولة، إلى التوافق على عدد سبع قضايا في المحور الاقتصادي، وهي: التضخم وغلاء الأسعار، الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي، وأولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة، والاستثمار الخاص (المحلي والأجنبي)، والصناعة، والزراعة والأمن الغذائي، والعدالة الاجتماعية.