رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تنسيق الكليات 2022.. وزير التعليم العالي: تخفيض أعداد القبول بالكليات الأدبية

وزير التعليم العالي
تعليم
وزير التعليم العالي
الأحد 07/أغسطس/2022 - 07:43 م

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى، مؤكدًا أن هناك ارتفاع بسيط في نسبة الحدود الدنيا للشعب الثلاثة في تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى.

تنسيق الكليات 2022 المرحلة الأولى

وقال وزير التعليم العالي في تصريحات تليفزيونية، إن هناك توجه من الدولة المصرية ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بتخفيض أعداد الطلاب المقبولين في الكليات الأدبية، مؤكدًا أن العالم لايحتاج خلال الفترة الحالية لتلك التخصصات.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن وزارة التعليم العالي تهتم بزيادة التخصصات الرقمية وبالتحديد الحاسبات والمعلومات والذكاء الأصطناعى، مشيرًا إلى زيادة عدد التخصصات العلمية في البرامج المختلفة الخاصة بالذكاء الاصطناعي في الجامعات الحكومية.

وأكد خالد عبدالغفار، أن العالم يتوجه إلى العلوم الحديثة، موضحًا أن الذي يتحكم في أعداد القبول بالكليات هو احتياجات سوق العمل والأماكن الموجودة في الكليات.

تنسيق الكليات 2022.. نقابة المهندسين وتخفيض أعداد دارسي الهندسة

وكشف عبد الغفار ردا على حقيقة طلب نقابة المهندسين تخفيض أعداد دارسي الهندسة ضمن تنسيق الكليات 2022، أنه يتم التواصل والتنسيق مع نقابات المهندسين والأطباء وغيرهم من النقابات مع تحليل النتائج وسوق العمل قبل تحديد نتائج التنسيق بمراحله.

وأوضح أن التنسيق الحكومي يسبق الجامعات الأهلية والخاصة في ظل وضع الجامعات الحكومية في المرتبة الأولى لاهتمام الطلاب ورغباتهم، مشيرا إلى أن المستقبل لكليات العلوم التطبيقية وليست للتخصصات الإنسانية.

الرئيس السيسي: عن أعداد الطلاب بالكليات الأدبية

وفي وقت سابق، تحدث الرئيس السيسي، رئيس الجمهورية، عن أعداد الطلاب بالكليات الأدبية، قائلًا: إنه من المهم ربط سوق العمل بالتعليم، لكن المواطن يريد إدخال ابنه للجامعة فقط.

وتابع خلال فعاليات إطلاق المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية: لما أخرج آلاف الطلبة من كلية الآداب أقسام جغرافيا ولا تاريخ.. هو سوق العمل فيه الكلام ده؟.

وواصل الرئيس السيسي: إنتو عاوزين إيه.. عاوزين تعلموهم لسوق العمل ولا عاوزين تغسلوا إيديكم إنكم علموتهم وخلاص.. العدد اللي بيخرج ملوش مكان.

تنسيق الكليات 2022.. الحد الأدنى للالتحاق بالكليات 

وفي وقت سابق، كشفت وزارة التعليم العالي في بيان لها، الحد الأدنى للمرحلة الأولى من التنسيق لطلاب الثانوية العامة، والتي جاءت كالتالي:

• الشعبة العلمية: 365 درجة فأكثر أي بنسبة 89.02% فأكثر.
عدد الطلاب: 22475 طالبًا.

• الشعبة الهندسية: 341 درجة فأكثر أي بنسبة 83.17% فأكثر.
عدد الطلاب: 15220 طالبًا.

• الشعبة الأدبية: 264.5 درجة فأكثر أي بنسبة 64.51% فأكثر.

تابع مواقعنا