رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

في ذكرى ميلاد فاطمة تعلبة.. أعمال روائية قدمتها هدى سلطان للسينما والتلفزيون

هدى سلطان
ثقافة
هدى سلطان
الإثنين 15/أغسطس/2022 - 12:59 م

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة هدى سلطان المولودة في مثل هذا اليوم عام  1925، والتي قدمت الكثير من الأعمال الفنية المتنوعة، وتوفيت في 5 يونيو 2006، وشاركت خلال مشوارها في أداء عدد من الأعمال الروئية التي تم تقديمها من خلال السينما أو التلفزيون.

الوتد 

الوتد مسلسل تليفزيوني مأخوذ من وراية تحمل نفس الاسم للكاتب الكبير خيري شلبي، وتدور الأحداث حول الحاجة فاطة تعلبة التي تجسدها الفنانة هدى سلطان، وتحرص على تربية أبنائها بشكل مترابط دون تفكك الأسرة.

في سبيل حرص فاطمة تعلبة على الحفاظ على الأسرة من التفكك، كانت بشخصيتها القوية تتدخل في كل شيء يخص أبناءها، حتى إنها كانت هي من تختار لهم زوجاتهم، وتشتري لهم الأرض، وهو ما يخلق عدة مفارقات ويرفض بعض الأبناء وزوجاتهم هذا السلوك من الأم ويحاولون الخروج عليه، فيما يحرص أغلب الأبناء على طاعة الحاجة فاطمة وتتوالى الأحداث في شكل درامي وتنتهي بوفاة الحاجة فاطمة تعلبة.

يشارك في مسلسل الوتد عدد كبير من الفنانين منهم: يوسف شعبان، هالة فاخر، فادية عبد الغني، مريم، عبد الله محمود.

السكرية 

السكرية هي الجزء الثالث من ثلاثية الكاتب الكبير نجيب محفوظ، وترصد الثلاثية أحوال مصر على مدار ثلاثة أجيال هي جيل السيد أحمد الجواد في الجزء الأول في الثلاثية وهو رواية بين القصرين وجيل الأبناء في الجزء الثاني، وهم أنباء أحمد عبد الجواد، أما الجيل الثالث فهو جيل أحفاد أحمد عبد الجواد. 

 في السكرية يتم تسليط الضوء على الجيل الثالث ومنهم عبد المنعم وأحمد، وهما ابنا  خديجة أحمد عبد الجواد التي تجسد دورها الفنانة هدى سلطان، حيث نجد عبد المنعم ذا ميول دينية وينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين فيما نجد أحمد على العكس من ذلك ذا ميول شيوعية وينتهي الأمر بهما بالاعتقال بسبب ميولهما السياسية.

ويشارك في فيلم السكرية عدد من الفنانين منهم: يحيى شاهين، مرفت أمين، هدى سلطان، نور الشريف، وزهرة العلا، عبد المنعم إبراهيم.

شيء في صدري

شيء في صدري هو فيلم مأخوذ من وراية تحمل نفس الاسم للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، وتدور حول حسين باشا شاكر، المتسلق والذي يتعاون مع الاحتلال الإنجليزي إبان حكم الملك فاروق، ويحاول فرض نفوذه على الآخرين.

ونجد الكاتب يقدم نقدا لاذعا إلى الرأسمالية، حيث المنفعة الذاتية للباشا وهضم حقوق الآخرين والذي لا يتورع في السرقة والكذب والتدليس والرشاوى، ليجمع أمواله ويبني شركاته.

يشارك في تمثيل الفيلم من الفنانين، مثل رشدي أباظة، ماجدة الخطيب، صلاح منصور، وحسن مصطفى.

تابع مواقعنا