رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

النبض الكبير.. واحد من أقدم الكتب الطبية لـ جالينوس

جس نبض - صورة تعبيرية
ثقافة
جس نبض - صورة تعبيرية
الإثنين 22/أغسطس/2022 - 03:02 م

كتاب النبض الكبير هو كتاب للعالم جالينوس وهو واحد من أهم أطباء اليونان، الذين أفاد منهم العرب وترجموا أعمالهم في وقت ازدهار الحضارة الإسلامية والتقدم العلمي للعرب. 

النبض الكبير.. واحد من أقدم الكتب الطبية لـ جالينوس 

يذكر ابن أبي أصيبعه في كتابه عيون الأنباء في طبقات الأطباء، أن كتاب جالينوس يقع في ست عشرة مقالة  قسمها جالينوس بأربعة أجزاء، في كل واحد من الأجزاء أربع مقالات، وعنون الجزء الأول منها في أصناف النبض، وغرضه فيه أن يبين كم أجناس النبض الأول، وأي الأجناس هي، وكيف ينقسم كل واحد منها إلى نوعه إلى أن ينتهي إلى أقصاها وعمد في المقالة الأولى من هذا الجزء إلى جملة ما يحتاج إليه من صفة أجناس النبض وأنواعها، فجمعه فيها عن آخره.

وأفرد الكتاب المقالات الثلاث الباقية من ذلك الجزء للحجاج والبحث عن أجناس النبض وأنواعه وعن حده.

أما الجزء الثاني من الكتاب  فعنوانه في تعرُّف النبض، وغرضه فيه أن يصف كيف يتعرف كل واحد من أصناف النبض بمجسة العرق، وعنون الجزء الثالث في أسباب النبض، وغرضه فيه أن يصف من أي الأسباب يكون كل واحد من أصناف النبض.

وجاء الجزء الرابع من الكتاب  بعنوان في تقدمة المعرفة من النبض، وغرض جالينوس فيه أن يصف كيف يستخرج سابق العلم من كل واحد من أصناف النبض.

يذكر أن جالينوس مؤلف كتاب النبض الكبير هو طبيب يوناين نشأ في عائلةٍ ثرية، تهتم بالعلوم فكان والده معماريًا ورياضيًا، وتنقل جالينوس بين الكثير من البلاد حيث جاء إلى مصر وعاش فترة في الإسكندرية.

تابع مواقعنا