رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

5 بنوك مركزية خليجية تقرر رفع أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

بنك الكويت المركزي
اقتصاد
بنك الكويت المركزي
الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 09:49 م

أعلنت 5 بنوك مركزية خليجية رفع أسعار الفائدة تماشيا مع قرار الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس إذ أقر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة بواقع 75 نقطة، متوافقًا مع توقعات الأسواق.

الإمارات

وقرر مصرف الإمارات المركزي، رفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس، على خلفية قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، برئاسة جيروم بأول، رفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس.

وقرر المصرف رفع سعر الفائدة على تسهيلات الإيداع لليلة الواحدة بـ75 نقطة أساس من 2.4% إلى 3.15% اعتبارا من غد الخميس.

الكويت

قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.75% إلى 3% اعتبارا من من يوم غد الخميس مع إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليا على جميع اجال هيكل سعر الفائدة.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي باسل الهارون في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن التعديل في أسعار التدخل يشمل عمليات إعادة الشراء وسندات وتورق بنك الكويت المركزي ونظام قبول الودائع لأجل وأدوات التدخل المباشر إضافة إلى أدوات الدين العام.

وأضاف أن البنك المركزي يتابع باهتمام ديناميكية حركة كافة المؤشرات الاقتصادية عالميا ومحليا في إطار منهج مدروس حول الآثار الآنية المتوقعة لتلك التحركات بما يساهم في الإدارة الحصيفة لسياسته النقدية لتكريس الاستقرار النقدي والمالي لوحدات القطاع المصرفي والمالي والمحافظة على جاذبية العملة الوطنية كوعاء موثوق للمدخرات المحلية من جهة وتهيئة البيئة الداعمة للنمو الاقتصادي من جهة أخرى آخذا في الاعتبار طبيعة الاقتصاد الكويتي المنفتح على العالم الخارجي.

وأكد الهارون أن بنك الكويت المركزي سيتابع رصد التطورات الاقتصادية والنقدية في الأسواق المحلية والدولية لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة تكفل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في دولة الكويت.

البحرين

وقال مصرف البحرين المركزي مساء اليوم الأربعاء إنه رفع معدل الفائدة الرئيسي على الودائع لمدة أسبوع واحد بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4% تماشيا مع رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي.

كما رفع مصرف البحرين المركزي معدل الفائدة على الإيداع لليلة واحدة بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.75%، وفائدة الإيداع لأربعة أسابيع إلى 4.75% وفائدة الإقراض إلى 5.25%.

قطر

وأعلن مصرف قطر المركزي اليوم الأربعاء، أنه سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس اعتبارا من يوم الخميس، تماشيا مع ثالث زيادة بهذا الحجم في سعر الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وقال مصرف قطر المركزي في بيان له مساء اليوم إنه رفع فائدة الإقراض إلى 4.5% وفائدة الإيداع إلى 3.75% وفائدة إعادة الشراء إلى 4.0%.

السعودية

كما قرر البنك المركزي السعودي، رفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس، اتساقا مع قرار بنك الاحتياطي الاتحادي الأمريكي برفع معدلات الفائدة ضمن خطط التشديد النقدي الكمي لكبح التضخم.

وأوضح المركزي السعودي أنه اتساقًا مع هدف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات العالمية، قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.75%، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25%.

تابع مواقعنا