رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

11 كيلو ذهب.. تعرف على تفاصيل قناع توت عنخ آمون قبل نقله إلى المتحف الكبير | صور

عيون القناع الذهبي
أخبار
عيون القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون
الجمعة 23/سبتمبر/2022 - 02:46 م

تستعد وزارة السياحة والآثار خلال الفترة المقبلة، لنقل قناع المتحف المصري بالتحرير إلى قاعة الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير، ويأتي ذلك قبل افتتاح المتحف المصري الكبير في شهر نوفمبر المقبل. 

قناع الملك توت عنخ آمون

صُنع قناع الملك توت عنخ آمون من الذهب الخالص وارتفاعه 54 سم ويحتوى على أكثر من  11 كم من الذهب الخالص، وهو مكون من مرحلتين أو طبقتين من الذهب تم الربط بينهما عن طريق الدق وهو منقوش ومصقول ومُرصع بعدد من الأحجار الكريمة ومحاكاتها بالزجاج.

قناع الملك توت عنخ آمون

وكان القناع يرتدى النمس وهو غطاء الرأس الشهير عند المصري القديم ذو الخطوط المتوازية، وللقناع يوجد ذقن وهى ليست للملك توت عنخ إمن  ولا تُحاكى الذقن الحقيقية للملك ولكنها كانت ذقن للمعبود الديني وهذه الذقن المقدسة كما يُطلق عليها هي مُرصعه بالفيانيس أو  القيشانى ومع الوقت تلاشت وبهتت الوان هذه الترصيعات وتحولت إلى اللون الرمادي الباهت.

عيون القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون

عيون القناع مصنوعة من الكوارتزيت وحجر الاوبسيديان أو حجر السبج، وأما عن العُقد الذى كان يرتديه القناع أو القلادة وهو كان مصنوع من أكثر من صف وهذه القلادة مُرصعة بقطع من الزجاج الملون التى تُحاكى اللابس لازولى أو اللازورد والچاسبر  والكارنيرليان أو العقيق الأحمر بالإضافة إلى الاُوبسيديان وكل هذه الأحجار مصنوعة ومصفوفة في 12 صف.

توت عنخ آمون
عيون القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون

الجزء الخلفي من قناع توت عنخ آمون. 

خلف هذا القناع أو الجزء الخلفي له نجد خطوط طولية  من الأعلى إلى الأسفل عبارة عن خطوط طولية من الهيروغليفيات منقوشة على الذهب وهى عبارة عن نص من نصوص الظهور فى النهار أو ما يُسمى خطأً بكتاب الموتى حيث أنه لم يكتشف حتى الان  فى مصر القديمة  كتاب، وهذا النص من النصوص الدينية الطقسية الهامة فى الدولة الحديثة.

الجزء الخلفي من قناع توت عنخ آمون. 
تابع مواقعنا