رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الإفتاء: تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس سُنةً حسنة

دار الإفتاء
دين وفتوى
دار الإفتاء
الإثنين 26/سبتمبر/2022 - 09:51 ص

قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن تهادي حلوى المولد النبوي الشريف بين الناس؛ سُنةً حسنة، فالتهادي أمر مطلوب في ذاته؛ لقول النبي- صلى الله عليه وآله وسلم-: «تَهَادوْا تَحَابوْا» (موطأ مالك).

وأضافت دار الإفتاء، ولم يَقُمْ دليلٌ على المنع من القيام بهذا العمل أو إباحَتِه في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخُرى؛ كَإدْخَالِ السُّرورِ على أهلِ البيت وصِلة الأرحامِ؛ فإنه يُصبح مستحبًّا مندوبًا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولدِ المصطفى- صلى الله عليه وآله وسلم-؛ كان أشَدَّ مشروعيةً وندبًا واستحبابًا؛ لأنَّ “للوسائل أحكام المقاصد”.

احتفال السلف الصالح بمولد الرسول 

وفي ذات السياق، قالت دار الإفتاء المصرية، إن سلفُنا الصالح دَرَجوا على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم- صلوات الله عليه وسلامه- بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من: إطعام الطعام، وتلاوة القرآن، والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم-.

وأوضحت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: كما نصَّ على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين، مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله- تعالى-.

تابع مواقعنا