رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هاني تمام: سيدنا النبي كان يجتهد وكان ينزل على آراء الصحابة

الدكتور هاني تمام
دين وفتوى
الدكتور هاني تمام
الثلاثاء 27/سبتمبر/2022 - 08:01 م

قال الدكتور هانى تمام، أستاذ الفقه المساعد جامعة الأزهر، إن النبي الكريم كان يجتهد في بعض الأمور، وكان ينزل من الوحي الشريف ما يؤيد اجتهاده كما كان ينزل النبي على بعض آراء الصحابة.

 

وأضاف، هلال خلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء، أن النبي في غزوة بدر نزل في مكان معين، فسأله أحد الصحابة: أهذا المنزل منزل أنزلكه الله، أم هو الرأي والحرب والمكيدة ؟ فقال النبي، هذا اجتهاد وليس وحيا من الله، فقال له الصحابي: هذا المكان لا يصلح والأفضل أن نكون أمام أبيار بدر.


وتابع: السيدة خولة بنت ثعلبة لما جاءت إلى النبي وقد حدث بينها وبين زوجها ظهار، فجاءت تسأل النبي، فقال لها: لا أجد لك إلا أنك طالق، فحزنت حزنا شديدا، ونزل قول الله تعالى (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ).
 

 

على جانب آخر، بين الدكتور هانى تمام، أستاذ الفقه المساعد بجامعة الأزهر، خطورة اتهام المسلمين بالشرك، قائلا: "كل علماء الأمة من أيام الصحابة، وكبار السلف الصالح كانوا متفقين على أن سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم،  كاشف الغمة، ومن يقول غير ذلك من يطلقون على أنفسهم سلفيين، جاهل ولا يعرف شيئا".

تابع مواقعنا