الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احتفالا بمئوية توت عنخ آمون.. ختام ملتقى النيل الدولي للفنون بالأقصر

فعاليات النيل الدولي
محافظات
فعاليات النيل الدولي للفنون
الأحد 06/نوفمبر/2022 - 02:33 م

اختتمت بمدينة الأقصر فعاليات ملتقى النيل الدولي للفنون، تحت رعاية الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، ضمن احتفالات مصر بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر يوم 4 نوفمبر 1922، بافتتاح معرض توت عنخ آمون للفنون التشكيلية.

 

30 فنانا يشاركون في الرسم

 

شارك في حفل الختام 30 فنانا من 6 دول أجنبية، وأقيم معرض الختام علي ضفاف النيل، تحت اسم معرض توت احتفالًا تشكيليًا بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون بعرض اللوحات الفنية المميزة التي تم رسمها خلال الملتقى لتاريخ اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون التي تعتبر المقبرة الأشهر فى العالم أجمع.

 

6 دول أجنبية تحتفى بالفرعون الصغير


وقال الفنان التشكيلي محمد حميدة، مؤسس أوستراكا للفنون ومنظم الملتقى، إن الملتقى أقيم خلال الفترة من 1 إلى 6 نوفمبر الجاري، بمدينة الأقصر، وذلك في الذكرى المئوية لاكتشاف أهم مقبرة في تاريخ الحضارة المصرية القديمة، وهي مقبرة الملك توت عنخ آمون، بمشاركة 30 فنانا من 6 دول أجنبية هي روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا والسودان والأردن ومصر.

 

جانب من المعرض 

تأثير الضوء علي توت عنغ آمون

أضاف حميدة، أن الملتقى شارك فيه فنانون تشكيليون من دول مختلفة حاكوا في أعمالهم الفنية الضوء على توت عنخ آمون وكنوزه وإظهار الشكل الحضاري لمصر أمام العالم بالتعاون كما تم تنظيم زيارات سياحية لمعابد الأقصر المختلفة، خلال فعاليات الملتقى.

 

الدكتور حواس ومسئولو السفارة الأمريكية والبريطانية

 

وقدم الدكتور زاهي حواس، العالم الأثري، عدة محاضرات عن تاريخ إكتشاف مقبرة الملك توت عنخ أمون في الذكري 100 لاكتشافها، وذلك بحضور مسئولي السفارة الأمريكية والبريطانية وضيوف الأقصر من حول العالم.

 

جانب من الفعاليات

كما تفقد الدكتور زاهي حواس، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق، جولة في معرض الفن التشكيلي، خلال فعاليات الملتقي، وأشادوا بالأعمال الفنية التي تم إنجازها.

 

جانب من المعرض 


ومن أبرز الفنانين التشكيليين المشاركين، الدكتور خالد سماحي، والدكتور عمر عبد الظاهر، والدكتور سمير عبد الفضيل والدكتور محمد غالب وأماني محفوظ، والدكتورة مني سماحة ومني حمدي وأنجي علاء وحنين عمر وحبيبة خالد من مصر، والهميم ماهي من السودان، وأكسانا وآلينا من روسيا، بالإضافة إلى عدد من الفنانين الأجانب.

تابع مواقعنا