رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

سعاد صالح: يجوز عقد الزواج بشهادة المرأة بدلًا من الرجال

الدكتور سعاد صالح
دين وفتوى
الدكتور سعاد صالح
الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 11:35 م

علقت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على واقعة شهادة إحدى الأمهات على عقد زواج ابنتها بدولة تونس، وهو الأمر الذي أثار جدلا واسعا.

سعاد صالح: يجوز عقد الزواج بشهادة المرأة بدلًا من الرجال

وقالت سعاد صالح: القرآن بين شهادة المرأة في البيوع حيث قال: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ ۖ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ، وبينت الآية الكريمة الحكمة من وجود امرأتين، وهي الخوف من أن تنسى إحداهما جزءا من الشهادة فتأتي أختها فتذكرها بما نسيت؛ نظرًا لأن هذا المجال يقوم على الحسابات والموازين والمقاييس.

وأضافت سعاد صالح: المرأة نتيجة انشغالها ببيتها وأبنائها قد تنسى، ولكن بالنسبة للرجل إذا نسي جزءا من الشهادة في هذه المجالات فإن شهادته تسقط وتبطل، ولا يأتي رجل آخر يكمل له ما نقص منها، وهذا يبين تكريم الإسلام للمرأة في هذا المجال.

وواصلت سعاد صالح: لم يأتي دليل على قطعي الثبوت أو الدلالة سواء في القرآن أو السنة يمنع شهادة النساء في عقد الزواج أو الطلاق؛ لأن المرأة كاملة الأهلية، طيب لو بعض المجتمعات معندهاش رجالة تشهد في هذا الوقت، فهل يقف العقد، لا، نستعين بالمرأة.

وأكملت سعاد صالح: إذا كانت الشهادة في مجال الجنايات والحدود كالقتل والزنا فإن الإسلام قد أبعد المرأة عن هذه المجالات التي تقوم على الهتك وسفك الدماء؛ وذلك صيانة لها، أما في المجالات التي تكون الشهادة فيها خاصة بالمرأة فإنه لا يقبل فيها إلا شهادة المرأة حتى وإن كانت واحدة.

تابع مواقعنا