رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

التموين تعلن استيراد 65 ألف طن زيت خام من الخارج

وزير التموين والتجارة
أخبار
وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي
الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 08:23 م

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على 65750 طن زيت خام صب مستورد بالدولار منها 35 ألف طن زيت صويا خام مستورد، و30750 طن زيت عباد خام مستورد.

استيراد 65 ألف طن زيت خام من الخارج

يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

وفي سياق متصل؛ أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، توريد 3000 طن زيت صويا و1000 طن زيت عباد خام محلي بالجنيه، لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تسلم خلال الفترة من 15 إلى 30 يناير 2023.

وعلى جانب آخر ارتفعت أسعار الزيوت المستوردة في السوق المصري، بين 500 جنيه وحتى 1000 جنيه للطن، بالتزامن مع ارتفاعه في السوق العالمي، في ظل الزيادات المستمرة في أسعار الغذاء في العالم أجمع.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالتنسيق مع البورصة المصرية للسلع، طرح كميات للبيع من مخزون القمح لديها للمطاحن عبر منصة البورصة السلعية بمعدل طرح مرتين أسبوعيا.

وأكدت الوزارة، في بيان صادر عنها، أن عمليات الطرح ستبدأ يوم 27 من الشهر الجاري ليكن بذلك الانطلاق الفعلي للبورصة المصرية للسلع.

يأتي ذلك اتساقًا مع سياسة الدولة المصرية في تنظيم أسواق السلع ‏وطبقًا لتوجيهات القيادة السياسية لضبط واستقرار أسعار  السلع في السوق المصري، ونظرًا لتداعيات أزمة الحرب ‏الروسية الأوكرانية وتأثيرها على إمدادات القمح عالميًا، ‏وحرصًا من الوزارة على استقرار ‏الأسعار وتفعيل أدواتها وآلياتها السوقية في هذا الخصوص، ‏ومساهمة في تدبير احتياجات شركات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المحلي.

تابع مواقعنا