رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مقر حكم المملكة القديم.. قصر الملك عبدالعزيز يخطف أنظار زوار موسم الرياض 2022 | صور

قصر الملك عبدالعزيز
تقارير وتحقيقات
قصر الملك عبدالعزيز بمنطقة المربع
الخميس 24/نوفمبر/2022 - 10:47 ص

أجرى موقع القاهرة 24 جولة في قصر الملك عبدالعزيز بمنطقة المربع في العاصمة السعودية، والتي تعد أحد مناطق موسم الرياض 2022،  والذي يعرض قطع تاريخية للملك عبدالعزيز والأسرة المالكة، وهو ما أذهل زوار موسم الرياض 2022، والذي يجمع بين التاريخ والتراث والحداثة.

كما يضم القصر عددا من المجالس الملكية والأميرية التي كانت تدار من خلالها شؤون المملكة في عصر الملك عبدالعزيز، والتي استقبل بها أيضا عددا من قادة وزعماء الدول.

قصر الملك عبدالعزيز بمنطقة المربع


ويعد القصر واحدا من المبان التي تحمل بين أزقتها قصصًا من كتب التاريخ، تشهد على أهمية من مروا بها، وتنقل حياتهم إلى الأجيال الحديثة للمملكة، كما تتيح لزوار موسم الرياض من مختلف أنحاء العالم التعرف على مقر حكم المملكة في أهم عصورها الحديثة.

مقتنيات قصر الملك عبدالعزيز بمنطقة المربع

وكانت بداية قصر الملك عبدالعزيز بالمربع في عام 1937 عندما وجه الملك عبد العزيز بإنشاء مجمع من القصور ضمن سور واحد خارج أسوار مدينة الرياض القديمة، وسميت بقصور المربع ليكون مقرًا له ولأسرته، حيث يعد المربع من أهم القصور التاريخية في مدينة الرياض، ويمثل أبرز عناصر مركز الملك عبد العزيز من الناحية التاريخية والتراثية.

قصر الملك عبدالعزيز بمنطقة المربع

وعرف القصر الذي أصبح وجهة مميزة لزوار موسم الرياض، باسم الديوان، وكان القصر مخصصًا لمتابعة الأعمال الإدارية ومقرًا لاستقبال ضيوف الملك.

وبني القصر بالمواد المحلية، فشيدت جدرانه من اللبن، وأسست قواعده من الحجر على أعمدة من الحجارة الدائرية المثبتة بالجص، وتسند سقوفه على خشب الأثل وسعف النخيل.

مقتنيات قصر الملك عبدالعزيز بمنطقة المربع

ويتكون الطابق الأرضي بقصر الملك عبدالعزيز في المربع  من 16 غرفة، أبرزها غرفة الحرس وغرفة الخويا وغرف إعداد القهوة ومخزن الأطعمة ومستودع الحطب.

أما الطابق الأول يتكون من 16 غرفة أيضًا، أبرزها مجلس الملك ومكتب الشؤون الخاصة ومكتب الشؤون السياسية ومكتب آمر القصر.

وتستقبل منطقة المربع زوارها من تاريخ 3 نوفمبر حتى 18 ديسمبر، من الساعة 6 مساءًا حتى 1 صباحًا.

موسم الرياض


ويتميز موسم الرياض 2022 باحتوائه 15 منطقة ترفيهية متنوعة، تضم أكبر بحيرة صناعية على مستوى العالم، والتنقل بالتلفريك، والونجات تعانق السحاب، إضافة إلى سيرك دو سوليه العالمي، ومجموعة من الفعاليات الرياضية مثل WWE، وكأس موسم الرياض الذي يجمع فريق باريس سان جيرمان بنجوم الهلال والنصر، و65 يومًا من فعاليات الألعاب النارية، كما يحتوي على مجموعة كبيرة من المسرحيات السعودية والعربية، وعدد من الحفلات الغنائية، والمعارض المحلية والعالمية في مجالات الأنمي والعطور والألعاب، وفعاليات متنوعة للعائلات والأفراد والأطفال.

تابع مواقعنا