رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

احذر.. تناول كميات كبيرة من الملح يضعف وظائفك الإدراكية | دراسة

ملح
صحة وطب
ملح
الخميس 24/نوفمبر/2022 - 01:53 م

توصلت دراسة جديدة، إلى أن تناول نظام الملح بكميات كبيرة يؤدي إلى إضعاف الوظيفة الإدراكية وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل مرض الخرف، الزهايمر.

مخاطر تناول الملح

وكشفت الدراسة إلى أن الإفراط في تناول الملح يمكن أن يتسبب أيضًا في زيادة ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية، فعند استهلاك كميات كبيرة من الملح بشكل يومي، يتم تنشيط المحور الوطائي النخامي الكظري، وهو نظام استجابة الجسم للضغط المتزايد.

وتناول كميات كبيرة من الملح، يمنع خلايا الدماغ من إنتاج أكسيد النيتريك، وهو الذي يلعب دورًا رئيسيًا في مساعدة الأوعية الدموية على الاتساع؛ مما يسمح بتدفق الدم.

كما يؤدي تناول الملح بكميات كبيرة إلى زيادة إنتاج بروتين تاو، وهو البروتين المسئول عن الإصابة بمرض الزهايمر، ويدعم هرمون تاو الخلايا العصبية عن طريق تثبيت الهياكل التي تسمى الأنابيب الدقيقة، والتي تنقل العناصر الغذائية إلى المحاور العصبية والتشعبات بالدماغ.

البدائل الصحية للملح

هناك العديد من البدائل الصحية للملح منها، الثوم: وهو من الأعشاب الصحية التي تعزز النكهة دون زيادة معدلات الصوديوم في الجسم، نظرًا لأنه مليء بمضادات الأكسدة، فإن الثوم يحافظ على الإجهاد التأكسدي، مع الحفاظ على صحة القلب منظمة.

الفلفل الأسود: هو أفضل إضافة للأطعمة مثل الحساء والبيض والمعكرونة والمشويات والعديد من الأطباق المالحة الأخرى، والفلفل الأسود مفيد أيضًا في تقليل الالتهابات التي تؤدي إلى مشاكل في الدماغ والقلب.

الزنجبيل: بالإضافة إلى كون الزنجبيل مضاد جيد للالتهابات، يمكن أن يحل محل الملح بسهولة في العديد من الأطباق مثل الصلصات والمخللات والحساء وما إلى ذلك.

تابع مواقعنا