السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حكايات خاصة لـ ميرفت أمين: أحمد رمزي أعطاني أول فرصة.. والجمال وحده لا يكفي | من الألف لـ الياء الحلقة الأولى

ميرفت أمين ورئيس
فن
ميرفت أمين ورئيس قسم الفن أشرف شرف
الخميس 24/نوفمبر/2022 - 07:18 م

قصة تنشر لأول مرة.. كيف قدمها أحمد رمزي كوجه جديد لأحمد مظهر؟

حسين كمال كان يراني مختلفة عكس طبيعتي

أقدر استغني عن الموبايل.. وأوقات كتيرة بنزل من غيره

رؤيتها على الشاشة متعة ما بالك أن تحاورها، في هذا اللقاء حكت جميلة جميلات السينما المصرية والعربية ميرفت أمين لـ لقاهرة 24، عن السينما والحب والحياة، سألناها على طريقة من الألف لـ الياء، بترتيبها حسب الحروف الأبجدية، لتكشف عن أسرار تفصح عنها لأول مرة لوسائل الإعلام.

حرف الألف.. أول فرصة أمام الكاميرا

أشارت قطة الشاشة ميرفت أمين  إلى أن المرة الأولى التي وقفت فيها أمام الكاميرا كانت من خلال فيلم نفوس حائرة، من بطولة وإنتاج أحمد مظهر، وحكت قصة تنشر لأول مرة، وهي أن الصدفة وحدها هي التي لعبت دورًا كبيرًا في دخولها عالم السينما والفن بشكل عام، مشيرة إلى أن قريب لها يُدعى جلال فهمي كان مديرًا لاستديو جلال وقتها، وقال لها ذات يوم: إيه رأيك تيجي معايا تشوفي فيلم، قُلت لنفسي وماله وفعلًا رُحت، ووقتها كنت في المدرسة الثانوية، وهذا الفيلم  الذي ذهبت لرؤية تصويره في استديو جلال، كان من بطولة أحمد رمزي، شريفة ماهر، محمود المليجي، ومن المشاهد المميزة فيه على ما أذكر حينما كان يرتدي رمزي بأحد المشاهد ملابس الشمبانزي، المهم أخذت رُكنًا، وجلست به كما قال لي قريبي.

وتابعت: أحمد رمزي، شافني وسألني على اسمي، فقلت له ميرفت، قال له فهمي، دي قريبتي، وقتها كنت في الثانوية العامة، بعد ذلك كان النجم الكبير أحمد مظهر يبحث عن وجه جديد لفيلم من إنتاجه ليقدمه، فقال له أحمد رمزي، عني: أنا شُفت بنت حلوة في الاستديو مش فاكر اسمها هي قريبة فهمي، بتاع استديو جلال، كلمه وعرض عليّ المشاركة في الفيلم فوالدي ووالدتي خافا أن يرفضا لأقول عليهما ضيعا مستقبلي، ووافقا على أمل إنني لن أكمل التمثيل وطريقه، خاصة أنني كنت ألعب كرة سلة وتنس في المدرسة.

واستكملت ميرفت أمين حديثها، قائلة: في هذا الفيلم قدمني أحمد مظهر، كوجه جديد كما جمع فيه كل مواهبه الفنية كمؤلف ومخرج ومنتج، شاركنا البطولة صلاح نظمي، شفيق نور الدين وآخرون.

وأضافت: بعد هذا الفيلم قدمني المنتج الكبير رمسيس في دور مختلف بفيلم القضية 68، من بطولة حسن يوسف، محمود ياسين، صلاح منصور، تأليف وفيق خيري، إخراج صلاح أبو سيف، وأذكر وقتها أنني كنت مازلت بالجامعة وبروح التصوير بـ الكتب، فالفنان حسن يوسف يعلق ضاحكًا هتسقطي، ثم جاء بعد فيلمي الثالث والذي كان بمثابة نقلة كبيرة لي في السينما وهو فيلم أبي فوق الشجرة، مع عبد الحليم حافظ، وإخراج حسين كمال.

وكشفت ميرفت أمين، لأول مرة قصة مقابلتها مع الراحل عبد الحليم حافظ، قائلة: أحكي لك قصة أقولها لأول مرة حينما ذهبت لمنزل عبد الحليم حافظ، في الزمالك كي يراني كنت بصحبة الحاج وحيد فريد مدير التصوير الشهير، كنت أريد أن أرى حليم فقط، ومش فارق معايا الفيلم عشان أقول لصاحباتي شُفت عبد الحليم، وما زلت أذكر تفاصيل اللقاء الأول بيننا، تلك الجلسة كان فيها المخرج الكبير حسين كمال، والذي كان يراني للمرة الأولى، كان يجلس مع حليم على نفس الكنبة وافقا على لعبي للدور طبعًا كنت في غاية السعادة، كما أن من تلعب دور حبيبة حليم سيحبها جمهوره بالتبعية بلا شك، وهذا ما حدث مع سعاد حسني في فيلم البنات والصيف، حينما لعبت دور شقيقته التي تعطف عليه، بينما الجمهور مثلا كره زيزي البدراوي، التي تركته في الفيلم، تلك الحبيبة التي غنى لها أغنيته الشهيرة راح.. راح.

واستطردت: أذكر أن النجم الكبير الراحل عماد حمدي، قال جملة مازلت أذكرها أثناء تصوير مشهده الشهير في فيلم أبي فوق الشجرة، حينما يضربه بالقلم وقال له مصر كلها هتكرهني دلوقتي، بلا شك هذا الفيلم بمثابة نقلة كبيرة لي.

أما عن الشخص الذي يبدأ اسمه بحرف الألف الذي لا تنساه قالت أمين: بلا شك الفنان الكبير الراحل أحمد رمزي، لأنه هو السبب بعد ربنا طبعًا في حصولي على أول فرصة من خلال ترشيحه لي لأحمد مظهر أثناء بحثه عن وجه جديد ليقدمه في فيلم من إنتاجه وتأليفه وإخراجه.

حرف الباء.. بوابة دخول الفن | ليس الجمال وحده

قالت أمين عن هذا الحرف: بوابة الجمال ربما تكون البوابة الأولى أو السبب في البداية في دخولي الوسط، لكنها تؤمن أن الجمال ليس كل شيء، إنما الراحة تسبق كل شيء، لأن الجمال لا يصبح معك طول العمر، بمعنى آه حلوة وبعدين هتمثلي ولا هتفضلي واحدة حلوة وخلاص؟.

بريدي الخاص كان مليئا بخطابات المعجبين، وكنت أرد عليهم بنفسي، بتلك الكلمات حكت أمين عن الخطابات التي كانت تأتيها، أما عن أطرف رسالة جاءتها من معجب هي: ممكن أشوفك؟.

حرف التاء.. تقدري تستغني عن إيه؟ 

تقدري تستغني عن إيه؟ فقالت جميلة الشاشة لـ القاهرة 24: أقدر استغني عن أشياء وحاجات كثيرة، مثلًا استغنيت عن أنواع كثيرة من الأكل مثل اللحم والفراخ، وأفضل الجبنة وشاي بلبن، كما أنني أستطيع الاستغناء عن الموبايل في أحيان كثيرة أروح سيباه في البيت وأنزل وأقول لنفسي أنا لسة هأدور على الموبايل شيلاه فين؟.

حرف الثاء.. ثرثرة فوق النيل من أفضل الأعمال 

ثرثرة فوق النيل من الأفلام الغريبة بالنسبة لي، بتلك كانت كانت إجابتها التي تبدأ بحرف الثاء، وأكملت أن المخرج الكبير حسين كمال كان يراها البنت الشعنونة، على حد تعبيرها، عكس طبيعتها، لتقول: قدمت معه 5 تجارب سينمائية مختلفة أولها أبي فوق الشجرة، أنف وثلاث عيون، والحب تحت المطر، والنداهة، ظهرت به كضيفة شرف من بطولة النجمة الكبيرة ماجدة وإنتاجها أيضًا، لكن فيلمي ثرثرة فوق النيل يظل من أهم الأفلام في الـ CV السينمائي الخاص بي.

وأضافت: حسين كمال مخرج يهتم بالتفاصيل ويحب الممثل، وعلشان كده بيطلعه في أحسن صورة، عكس بعض المخرجين الذين يهتمون بالكادرات فقط، مثلًا لا أنسى حينما يعلم مدام نادية لطفي، تعمل إيه قدام المرايا في المشهد الشهير ورقصها في الكباريه في فيلم أبي فوق الشجرة، كما حتى الآن الناس تعتقد أن مشاهدنا في فيلم ثرثرة فوق النيل، داخل عوامة حقيقية، ولكن هذا ليس صحيحًا وما هو إلا ديكور، لك أن تتخيل بعد ذلك كم اهتمامه بالتفاصيل غير العادي.

أسرار لأول مرة عن زوجة رجل مهم

لم ينته حديثنا مع جميلة جميلات المسينما ميرفت أمين، وفي الحلقة القادمة من الحوار سنكمل عددًا من الحروف الأبجدية التي تبدأ بها أسئلتنا لنجمة مصر ميرفت أمين، والتي نكشف فيها أسرارًا لأول مرة عن فيلمها الشهير زوجة رجل مهم. 

تابع مواقعنا