رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بمشاركة السيسي.. انطلاق أعمال القمة العربية الصينية الأولى في الرياض

القمة العربية الصينية
سياسة
القمة العربية الصينية
الجمعة 09/ديسمبر/2022 - 03:19 م

انطلقت أعمال القمة العربية الصينية الأولى، بحضور قادة وزعماء الدول العربية، والرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الصيني شي جين بيج، بالعاصمة السعودية الرياض.

وعقد الرئيس الصيني، قمتين، قبيل انطلاق القمة العربية الصينة، وهما القمة السعودية الصينية، والقمة الخليجية الصينية، واللذان شهدا توقيع عددا من الاتفاقيات المشتركة مع الصين.

ووصل لمقر عقد القمة العربية الصينية، قادة الدول العربية، وكان في استقبالهم، ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

القمة الخليجية الصينية 

وخلال كلمته بالقمة الخليجية الصينية، قال الرئيس الصيني، إنه سيتم العمل على إنشاء المركز الخليجي الصيني للأمن النووي، كما ستعزز بكين التعاون مع دول الخليج في الاستثمار بالطاقة النظيفة.

ورحّب الرئيس الصيني في كلمة له اليوم الجمعة، على هامش انطلاق أعمال القمة الخليجية الصينية، بالعاصمة السعودية الرياض، بدخول رواد فضاء خليجيين لمحطة الفضاء الصينية، مشيرًا إلى أن بلاده تحرص على إطلاق سلسلة من مشروعات التعاون مع الخليج في مجالات الفضاء، بالإضافة لحرصها على التعاون مع دول الخليج في مجالات الحوسبة والاقتصاد الرقمي.

 

القمة السعودية الصينية 

وفيما يخص القمة السعودية الصينية، شدد البيان الختامي للقمة، دعم جهود مكافحة المناخ واحترام السيادة الدولية، وجذب الخبرات الصينية وتوقيع خطة الموائمة، بالإضافة لاتفاقيات جديدة بين السعودية والصين، اللذان أكدا رفضهما ربط الإرهاب بأي ثقافة أو عرق أو دين وضرورة نشر التسامح.

تابع مواقعنا