رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الزائدة وحصوات الكلى.. تعرف على الحالات المرضية المصاحبة لـ آلام الجنب الأيمن

ألام الجنب
صحة وطب
ألام الجنب
السبت 07/يناير/2023 - 07:02 ص

يعاني الكثير من الأشخاص بسبب ألام الجانب الأيمن والمعدة، والتي يتعامل معها الجميع بالتجاهل، بالرغم من أنها تتسبب في الشعور بعدم الراحة، وذلك بسبب انتقال تلك الآلام إلى باقي أعضاء الجسم الموجودة في منطقة البطن، ومنها القولون والمبيض الأيمن لدى السيدات.

أسباب الشعور بآلام الجنب 

يمكن أن تنتج آلام الجانب الأيمن، بسبب الإصابة بفتاء أو بعض الإلتهابات أو أحد الأورام السرطانية، وغيرها من  الحالات المرضية التي نستعرضها فيما يلي ووفقًا لما جاء بصحيفة تايمز ناو نيوز.

التهاب الزائدة الدودية 

إذا كنت تعاني من ألم في أسفل منطقة البطن الأيمن، فقد يكون ذلك بسبب التهاب الزائدة الدودية، والتي تعرف على أنها هيكل يشبه الأنبوب يتصل بالأمعاء الغليظة، ويمكن أن تصاب ببعض الالتهابات التي تؤدي إلى الشعور بالألم المصاحب لـ الحمى والاسهال والقيء والضعف والاعياء الشديد.

حصوات الكلى

تعتبر حصوات الكلى أحد الحالات المرضية الشائعة بين الكثير من الأشخاص، وتنتج عن تراكم رواسب الكالسيوم والأملاح بالكلى، مما يؤدي إلى الشعور بآلام مزمنة في الجانب والبطن والظهر، وتختلف شدة الألم باختلاف حجم الحصوات.

متلازمة القولون العصبي

تعد متلازمة القولون العصبي أحد الحالات الشائعة على المدى الطويل، والتي تؤثر على صحة الجهاز الهضمي، كما تؤدي إلى الشعور بألام حادة في الجانب والبطن، نتيجة الإصابة ببعض الالتهابات المصاحبة لبعض التغيرات الطارئة على الجهاز الهضمي، ومنها الانتفاخ والإسهال وحركات الأمعاء والإمساك.

الأورام السرطانية

يمكن أن يشعر مصابي السرطان بـ الام البطن والجنب وعدم الراحة، ووتشير هذه الأعراض إلى الإصابة بأحد أنواع السرطان المرتبطة بالمعدة والجهاز الهضمي، مثل سرطان القولون، سرطان البنكرياس، سرطان الكلى، وغيرها من الأورام السرطانية.

تابع مواقعنا