رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رئيس نظافة القاهرة: شاركنا في قمة المناخ ولم نقطع الأشجار إلا برضا المواطنين | حوار

رئيس هيئة النظافة
أخبار
رئيس هيئة النظافة ومحرر القاهرة 24
السبت 07/يناير/2023 - 01:44 م

المتسولون بزي عمال نظافة ليسوا تابعين لنا

 

زراعة 500 ألف شجرة بمحاور وطرق العاصمة 

 

قص وتهذيب الأشجار يكون برضا المواطنين وفي حالة قطع شجرة يتم زراعة بديلها

 

غرامة 1000 جنيه على أي سيارة ملاكي تلقي قمامة بالشارع

عانت الدولة المصرية على مدار عقود طويلة من تراكمات القمامة بالشوارع، والافقتار للمعدات حتى وضعت الدولة ذلك الملف على رأس اهتمامتها، وبالتحديد بمحافظة القاهرة نظرًا لما تتميز به العاصمة من حضارة وتراث يميزها عن غيرها من المحافظات.

القاهرة 24، أجرى حوارًا مع اللواء إيهاب الشرشابي رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، للحديث عن منظومة التحول الرقمي ومعرفة جهود الهيئة في رفع المخلفات التاريخية.. وإلى نص الحوار: 

في البداية، حدثنا عن جهود الهيئة لرفع مخلفات القمامة؟ وما حجم المخلفات التي يتم رفعها يوميًّا من القاهرة؟ 

نعمل على مخلفات القمامة على مدار 24 ساعة، والهيئة قامت بتجديد أسطولها من معدات وتدريب السائقين وبالتالي أصبحت هناك قوة تستطيع رفع أي مخلفات، والمواطن شعر بتحسن، ومخلفات القمامة منها القديم ومنها المستجد، والمخلفات القديمة أصبح المواطنون يتعايشون معها، ولكن الهيئة استطاعت رفع كل تلك المخلفات التاريخية مع حصر شكل القمامة، وقمنا برفع مليون متر مخلفات هدم بالبساتين، ونرفع 18 ألف طن قمامة يوميًّا. 

بالحديث عن تجميل الشوارع وزراعة الأشجار على جانبي الطرق، هل هناك حصر للأشجار التي تتم زراعتها؟ 

 جهود الهيئة لا تتوقف على رفع مخلفات القمامة، ولكننا نقوم بالتجميل أيضًا، حيث نقوم بتشجير جانبي الطرق، بالجهود الذاتية من المشاتل التابعة للهيئة، ونستهدف أن يكسو اللون الأخضر الشارع المصري، وتوفير الظل من خلال زراعة جانبي الطرق والمحاور، والهيئة ستتسلم 500 ألف شجرة من وزارة البيئة ضمن مبادرة 100 مليون شجرة، ستتم زراعتها على محاور القاهرة، والأشجار المثمرة ستزرع بالمدارس والجامعات وأماكن أخرى للحفاظ عليها. 

هيئة النظافة شاركت بمعداتها في قمة المناخ cop27، هل هناك حصر للمعدات التي أرسلتها الهيئة إلى شرم الشيخ؟ 

الهيئة شاركت بمعداتها في قمة المناخ  cop27، بالمعدات الحديثة وعمال الهيئة، حيث أرسلنا 5 عربات شفط، وعربة لغسيل الطريق وعمال بالزي الجديد الذي تعمل الهيئة على تطويره. 

بالحديث عن زي عمال النظافة، هناك بعض المواطنين يرتدون زي الهيئة ويتسولون بالشوراع؟ 

بالفعل رصدنا تلك الظاهرة، والأشخاص الذين يرتدون زي عمال النظافة ويقفون عند المطبات وأمام مطالع الكباري، ليسوا تابعين للهيئة، والهيئة تمكنت من ضبط العديد من هؤلاء الأشخاص وتم تحرير محاضر ضدهم، ومن يقف أمام المطبات ويتسول يمتهن مهنة الشحاذة ويستعطف المواطنين بارتدائه زي عُمال النظافة ليس تابعًا لنا، وكنت في جولة وأوقفني شخص يرتدي زي النظافة طالبًا أموالًا، ولم يكن يعلم أنني رئيس الهيئة وعندما حدثته تركني وفرّ هاربًا.

بالحديث عن إلقاء مخلفات القمامة بالشوراع؟ ما عقوبة السيارات التي تلقي مخلفات الهدم بالشوراع؟ 

في حالة ضبط أي سيارة  تقوم بإلقاء مخلفات الهدم على جانبي الطرق، يتم تطبيق غرامة مالية تقدر بـ 200 ألف جنيه، وفي حالة ضبط وتصوير أي سيارة ملاكي تلقي القمامة، يتم إيقاف مالك السيارة عن طريق المرور في حالة تجديد الرخصة وتوقيع غرامة قيمتها 1000 جنيه، ولا يتم تجديد الرخصة إلا بعد دفع الغرامة، وذلك بالتنسيق مع المرور، ووقّعنا بالفعل غرامات على بعض السيارات.

الهيئة مسئولة عن إنارة شوارع القاهرة بالكامل؟ ما جهود الهيئة للسيطرة على أعطال الأعمدة وإنارة الشوراع؟

أعمدة الإنارة تضيء شوارع القاهرة بالكامل في وقت واحد بعد تطبيق منظومة السيطرة على الهيئة، ونستطيع معرفة أماكن الأعطال من خلال منظومة السيطرة، ولدينا رقم الخط الساخن 15264 لتلقي شكاوى المواطنين من أعطال أعمدة الإنارة، ونعمل صيانة الأعمدة بشكل دوري.

بالحديث عن نظافة الطرق والمحاور؟ كان هناك توجيه بغسيل الشوراع ومطالع الكباري فهل هناك سبب؟ 

كنا نكتفي برفع مخلفات القمامة في السابق، ولكن نظافة الشوارع ترفع من الروح المعنوية لدى المواطنين ونحاول أن تظهر الشوراع بمظهر لائق من خلال رفع الأتربة وغسيل الروائح الناتجة عن المخلفات المتراكمة.

الهيئة تعمل على تهذيب وقص الأشجار، وهناك صعوبات في ذلك العمل بسبب رفض بعض المواطنين، كيف تتعامل الهيئة مع هؤلاء؟

تهذيب الأشجار حفاظًا على سلامة المواطنين، لأن الأشجار المرتفعة تشكل خطورة ولا نقص شجرة إلا برضا المواطنين، ولا نقطع أشجارًا إلا في حالة تشكيل خطورة على المواطنين، وفي حالة قطع شجرة بعد معرفة اللجان المختصة، تتم زراعة شجرة بديلة لها، ودرّبنا العمال على قص الأشجار بطريقة صحيحة ومستوى الهيئة تقدم في تقليم وتهذيب الأشجار. 

بالعودة للحديث عن إدخال منظومة التحول الرقمي للهيئة؟ ما آخر التطورات؟ 

الهيئة تعمل على مواكبة التطور الرقمي من خلال إدخال GBS، لمتابعة رحلة مسار سيارات نقل القمامة والاطمئنان على السيارة والسيطرة التامة على جميع مقدرات الهيئة، وبالتالي نضمن جودة التعامل، وعن جمع المخلفات الطبية، نعمل على التخلص الآمن منها، يتم حاليًا العمل على إدخال خاصية الباركود ضمن خطة التحول الرقمي، حيث سيتم وضع الباركود على كل شقة سكنية ببعض المناطق وعلى العمارات ببعض المناطق، وعلى صناديق القمامة بمناطق لضمان وصول المتعهد للمكان المسئول عنه، وسيتم ربط الحساب النقدي للمتعهدين من خلال العمل.

تابع مواقعنا