الخميس 13 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من هو هاكان فيدان كاتم أسرار أردوغان ووزير خارجية تركيا الجديد؟

هاكان فيدان
سياسة
هاكان فيدان
الأحد 04/يونيو/2023 - 01:27 م

هاكان فيدان، وزير خارجية تركيا الجديد، والذي كان يتولى قيادة جهاز الاستخبارات التركي، تولى منصبه الجديد مساء أمس، بعد أن أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان حقيبته الوزارية عقب حلفه اليمين كرئيس للبلاد لولاية جديدة تستمر لمدة 5 سنوات.

ويعرف هاكان فيدان بأنه  كاتم أسرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي أعطي ذلك اللقب بعد أن برز اسمه عقب محاولة الانقلاب عام 2016، حيث نظر له على أنه صاحب الدور الأبرز في إنقاذ أنقرة من الغرق في دوامة الانقلاب.

قاد هاكان فيدان، جهاز الاستخبارات التركي لمدة 13عاما، وبجانب لقب كاتم أسرار أردوغان، يلقبه الشعب التركي بـ ثعلب المخابرات، كما أنه له أدوار مهمة في إعادة العلاقات التركية مع الدول المجاورة.

تفاصيل أكثر عن هاكان فيدان وزير خارجية تركيا

 ولد فيدان عام 1968 في العاصمة أنقرة، ودرس في الأكاديمية الحربية البرية، وتخرج منها عام 1986، كما تمكن من الحصول على بكالوريوس في العلوم السياسية والإدارة من جامعة ميلاند الأمريكية.

وحصل أيضا على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بيلكنت، ونال درجة الدكتوراه عام 2006 من جامعة بيلكنت، وكان موضوعها حولها استخدام تكنولوجيا المعلومات في التحقق.

وعين فيدان رقيبا في القوات المسلحة التركية، كما عمل فني حواسيب بالجيش، وعمل أيضا مستشارا اقتصاديا وسياسيا بسفارة تركيا في أستراليا، وترأس عام 2003 وكالة التنمية والتنسيق التركية، وعمل مستشارا لأحمد داود أوغلو عندما كان الأخير وزيرا للخارجية.

وبدأ التحول الأكبر في حياة وزير الخارجية التركي الجديد، عام 2007، عندما شغل منصب نائب مستشار رئيس الوزراء لشؤون الأمن الدولي والسياسة الخارجية، وعقب ذلك وفي 2009 شغل منصب نائب رئيس الاستخبارات التركية، وبعد عام واحد أصبح رئيسا للجهاز وعمره 42 عاما.

تابع مواقعنا