الخميس 22 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زراعة الشيوخ توصي بتشكيل لجنة لتوفير الأعلاف بأسعار مناسبة.. والزراعة: الاكتفاء الذاتي من اللحوم ارتفع إلى 58%

زراعة الشيوخ - أرشيفية
سياسة
زراعة الشيوخ - أرشيفية
الإثنين 05/يونيو/2023 - 08:08 م

أوصت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، وزارة الزراعة بتشكيل لجنة تتولى توفير الأعلاف بأسعار مناسبة من خلال التوسع في الزراعات التعاقدية، كما أوصت بزيادة موازنة وزارة التضامن الاجتماعي والتنسيق بين الوزارة والبنك الزراعي، لزيادة حجم الأسر المستفيدة من مشروعات التربية الحيوانية.

تسهيل خطوات الحصول على تراخيص مشروعات الإنتاج الحيواني

وأوصت اللجنة أيضا بتسهيل وإسراع خطوات الحصول على تراخيص مشروعات الإنتاج الحيواني وفقا للشروط والضوابط.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم برئاسة النائب جمال أبو الفتوح أمين سر اللجنة، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم بشأن وضع استراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم ومنتجات الألبان.

وقال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن حجم الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء ارتفع إلى 58% بعدما كان 52%.

وأكد أن استهلاك من اللحوم العام الماضي كان نحو مليون طن، منه 555 ألف طن من الإنتاج المحلي، بينما 445 ألف طن مستورد، مشيرا إلى استيراد أصناف عالية الإنتاجية من خلال قاعدة بيانات دقيقة لدى الوزارة بحجم الاحتياج ومناطقه.

وتابع سليمان: الفترة الأخيرة شهدت انخفاضا في أسعار الأعلاف، وهو ما انعكس على أسعار الدواجن والبيض، بشكل ملحوظ، نظرا لدورتها القصيرة، مقارنة باللحوم التي لم تنخفض أسعارها رغم انخفاض أسعار الأعلاف، لأن دورة اللحوم طويلة وتحتاج لمدة طويلة حتى تستقر أسعارها.

ومن جانبه استعرض الدكتور عبد البديع محمد عبد البديع، ممثل وزارة التضامن، المشروعات التي تقوم بها وزارة التضامن في إطار التمكين الاقتصادي وتمكين المرأة بالقرى، مشيرا إلى تنفيذ مشروعات تربية حيوانية مثل الأغنام والماعز بقيمة 33 مليون جنيه في عدد من المحافظات العام الماضي، استفاد منها 470 مستفيد، ويتم الآن تنفيذ مشروعات يستفيد منها عدد أكبر.


وأشار أعضاء اللجنة، إلى أن مشكلة ارتفاع أسعار اللحوم تكمن في أسعار الأعلاف، وأن ذلك تسبب في خروج عدد من المربين من السوق.


وطالب النائب محمود أبو سديرة، بضرورة وجود رؤية وأساليب خارج الصندوق للتوسع في المزارع الحيوانية مثل التعاون مع الدول القريبة لإنشاء تلك المشروعات عندها لحل مشكلة أسعار الأعلاف.

فيما طالب النائب أحمد الشراني، بتسهيل إجراءات وتراخيص مشروعات الإنتاج الحيواني، مشيرا إلى معاناه المستثمرين في الحصول على تراخيص المزارع ومشروعات الإنتاج الحيواني.

تابع مواقعنا