رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إعلان النتائج خلال 48 ساعة.. علوم البحار يفحص سمكة قرش الغردقة لمعرفة سبب الهجوم على السائحين

سمكة قرش الغردقة
تعليم
سمكة قرش الغردقة
الجمعة 09/يونيو/2023 - 08:51 م

كشف الدكتور عمرو زكريا حمودة، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، تفاصيل جديدة في حادثة هجوم سمكة القرش على السائحين بالغردقة، مشيرًا إلى أن فرع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد استلم سمكة القرش التي هجمت على السائحين وقتلت أحد السياح الروس.

وأكد رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد في تصريحات تلفزيونية، أن فرع المعهد يحلل سمكة القرش خلال الوقت الجاري، متابعًا: خلال 48 ساعة سنعلن النتائج من خلال تقرير مفصل عن سبب هجوم سمكة القرش على السائحين بالغردقة.

وأضاف حمودة، أن سمكة قرش الغردقة كانت فاقدة السيطرة على حركتها وذلك بسبب عدم وجود الأكل المناسب الذي تريده، مشيرًا إلى أن هناك العديد من النقاط الخاصة بسمكة القرش تؤكد أن سلوك السمكة متغير وغير طبيعي.

وأوضح أن أسماك القرش لا تتغذى على لحوم البشر وأي تغير في هذا السلوك حادث عارض، مشيرا إلى أنه توجد تغيرات في سلوكيات الحيوانات في كل مكان في العالم، وهذا سبب هجوم سمك القرش على السائح الروسي.

 نقيب صيادين دمياط: أسماك القرش تقترب من السواحل في هذا التوقيت من كل عام

في وقت سابق، كشف أحمد المغربي، نقيب صيادين دمياط، مصير سمكة القرش، التي هاجمت السائح الروسي بأحد سواحل مدينة الغردقة. 

وأكد نقيب صيادين دمياط، لـ القاهرة 24، أن سمكة القرش يسلمها الصيادون لأقرب مركز بحوث بحرية أو أقرب فرع لمعهد علوم البحار، متابعًا: يتم الكشف على السمكة وعلاجها إذا كانت مصابة ولا تزال على قيد الحياة، ومن ثم إعادتها إلى بيئتها الطبيعية. 

وقال المغربي، إن أسماك القرش تقترب من السواحل في هذا التوقيت بالتحديد من كل عام، لعدة أسباب أهمها إلقاء السفن للأضاحي النافقة في عرض البحر.

وأوضح نقيب الصيادين، أن أسماك القرش توجد بكثرة خلال هذه الأيام حول الشواطئ خاصة الطرق المؤدية إلى السعودية ومن بينها الخليج العربي.

سمكة قرش الغردقة 

أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، تعليماتها بسرعة تشكيل لجنة من المختصين بمحميات البحر الأحمر فور تلقي وزارة البيئة بلاغا بوقوع حادث هجوم سمكة قرش على أحد مرتادي شواطئ مدينة الغردقة، وذلك للتوجه إلى موقع البلاغ من أجل التحقق من ملابسات الحادث.

كما انتهت أعمال الفحص إلى تأكد رجال محميات البحر الأحمر من وقوع هجوم من سمكة قرش من نوع النمر Tiger Shark على أحد رواد الشاطئ؛ مما أدى لوفاته. 

تابع مواقعنا