السبت 24 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة 2023-1444.. أدعية استقبال يوم عرفة

دعاء رؤية هلال شهر
دين وفتوى
دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة
السبت 17/يونيو/2023 - 01:22 م

يهتم المسلمون بترديد دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة 2023-1444، وذلك من منطلق أهمية هذا الشهر المبارك، فهو آخر شهور العام في التقويم القمري، وواحد من الأشهر الحرم، وفي شهر ذي الحجة العديد من شعائر الله المعظمة، والتي ينبغي تعظيمها أكثر بإطلاق اللسان بالدعاء والذِكر والتكبير، حيث التكبير المطلق مع أول أيام شهر ذي الحجة في كل وقت وحين، وهو على عكس التكبير المقيد الذي يبدأ بفجر يوم عرفة حتى عصر آخر أيام التشريق، ويقال بعد الصلوات المكتوبة فقط.

 

دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة 2023-1444

تتزايد عمليات البحث عن دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة 2023-1444، حيث ساعات قليلة ويتصدر هلال شهر ذي الحجة مؤشرات بحث جوجل، فمع دخول ذلك الشهر سيبدأ المسلمون صيام العشر من ذي الحجة، ويعيشون فضائل هذه الأيام المباركة الوارد ذكرها في القرآن الكريم، والسنة النبوية.

من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر ذي الحجة 2023-1444 بعد مغيب شمس يوم الأحد 18/6/2023، وبالتاريخ الهجري 29 ذو القعدة 1444، وهو يؤم الرؤية المقرر شرعًا، إذ يتم استطلاع الأهلة في اليوم التاسع والعشرون من كل شهر عربي، وإذا ما ثبت رؤية الهلال في السماء، سيتم إعلان غرة شهر ذي الحجة لتكون في اليوم التالي يوم الإثنين 19/6/2023.

يحتاج جميع المسلمين إلى ترديد دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة 2023-1444، ليقال يومي الأحد والإثنين، استعدادا لاستقبال شهر ذي الحجة المبارك، حيث يقول المسلم في بداية الشهر "الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال رشد وخير"، وهو دعاء رؤية الهلال وفقا للسنة النبوية المطهرة.

دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة

 

يستحب الإكثار في  دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة 2023-1444 بترديد هذه الأدعية أيضا:

  • اللهم عشر طهور تظهر بها صحائفنا من الخطايا والآثام.
  • اللهم عشر توبة وغفران، اللهم عشر تنثير بها بصائرنا.
  • اللهم ادخل علينا العشر من ذي الحجة آمنين سالمين معافين.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة وعيد الأضحى ونحن وأهلنا وأحبتنا في أحسن حال.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصّالحين.
  • اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين.
  • اللهم غفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل.
  • وفي عفوك ما يمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك. أسألك يا رب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التيسير، وتنجيني مما يخيفني.
  • اللهم أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدا ما أبقيتني لصلاة الفجر لقضاء الحوائج
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام.
  • يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت الله، الله ربي لا أشرك به شيئا.
  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير. الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير.

بداية شهر ذي الحجة 1444

وفقا لمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، سيولد هلال شهر ذي الحجة 1444 مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 6:38 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة، وذلك يوم الأحد 29 من ذي القعدة 1444هـ الموافق 18-6-2023م، وسيمكث الهلال في السماء أكثر من نصف ساعة بعد غروب شمس يوم الرؤية.

وإذا ما توافقت نتائج رؤية هلال شهر ذي الحجة مع الحسابات الفلكية المعلنة، سيكون بداية شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1444، يوم الإثنين 19/6/2023، ويحين موعد يوم التروية الذي تبدأ فيه مناسك الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة يوم الإثنين 26/6/2023، ويحين موعد وقفة عرفات يوم الثلاثاء 27/6/2023، ويكون أول أيام عيد الأضحى يوم الأربعاء 28/6/2023.

دعاء هلال ذي الحجة

يستحب قول دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة 2023-1444، إتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان يحرص النبي على ترديد دعاء رؤية الهلال اثنتي عشرة مرة في السنة، لطلب البركة والثبات على الدين واستفتاح الشهر بالأمن والإيمان.

جدير بالذكر، أن استطلاع الأهلة من الأمور المهمة في السنة النبوية، لتحديد موعد صيام الأيام البيض، وتحديد موعد صيام العشر من ذي الحجة، وصيام شهر رمضان، وبدء مناسك الحج، وصيام يوم عاشوراء، وغيرها من عبادات يحصل بها المسلم على الأجر الوفير سواء بصيام الفرض أو صيام النافلة.

وتفسير دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة 2023-1444، اللهم أهله علينا، أي أطلعه علينا وأرنا إياه، بالأمن والإيمان، أي مقترنا بالأمن من الآفات والمصائب، وبالثبات على الدين، والسلامة والإسلام، أي السلامة من آفات الدنيا والدين، ثم قول ربي وربك الله، هو خطاب للهلال، وإشارة إلى تنزيه الخالق أن يشاركه شيء فيما خلق.

دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة

 

دعاء أول ذي الحجة 2023

يبدأ صيام العشر من ذي الحجة 2023 منذ اليوم الأول من الشهر بعد إعلانه رسميا من دار الإفتاء المصرية، ويستمر الصيام حتى اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم وقفة عرفات، ووفقا لجمهور أهل العلم، لا يشترط التتابع في صيام العشر من ذي الحجة في حال عدم الاستطاعة، ولكن يستحب صيام اليوم الثامن "يوم التروية"، وصيام يوم عرفة لما فيه من فضائل عديدة وتكفير للذنوب.

يمكنكم ترديد دعاء أول ذي الحجة 2023، قبل حلول موعد أذان المغرب حيث دعوة الصائم المستجابة، كما يمكن ترديدها في الثلث الأخير من الليل، وهو من أحب الأوقات في الدعاء المستجاب، كما أن هناك دعاء يوم عرفة المستجاب، والذي قال عنه أحد الصالحين: والله ما دعوُت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول الا رأيتها مثل فلق الصبح.

 

دعاء أول ذي الحجة

  • اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعزة وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا، لا أنكثها أبدا والزمني سبيل الاستقامة، لا أزيغ عنها أبدا.
  • أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير. اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى أل محمد.. يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم.. لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك. مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك. مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء. فاجعل عاقبته لي رشدا.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهَلْي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني.. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
فضل العشر من ذي الحجة

 

فضل صيام العشر من ذي الحجة 2023-1444

بعدما أوضحنا لكم دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة 2023-1444، نود أن نذكركم بفضل صيام العشر من ذي الحجة، مع العلم أن المسلمون يصومون تسع أيام فقط من ذي الحجة، يبدأ الصيام بأول أيام شهر ذي الحجة، وينتهي بصيام يوم عرفة يوم الحج الأعظم، ويُحرم صيام يوم النحر أول أيام عيد الأضحى، كما يحرم صيام أيام التشريق، لأنها أيام أكل وشرب وذكر لله.

وعن فضل صيام العشر من ذي الحجة، روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يعني أيام العشر، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ” أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

كما ورد ذكر الأيام العشر من ذي الحجة في القرآن الكريم "والفجر وليال عَشْرٍ"، والمقصود بالليالي العَشر؛ العشر من ذي الحجة على الصحيح مما ورد عن المُفسرين والعلماء، وتشمل العشر من ذي الحجة، يوم عرفة الذي قال عني النبي صلى الله عليه وسلم “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ”، ومن هذه الأيام المباركة أيضا، يوم النحر لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ".

تابع مواقعنا