الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة؟.. فضلها وعدد أيام الصيام

ماذا حدث في العشر
دين وفتوى
ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة؟
الأحد 18/يونيو/2023 - 05:05 م

ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة؟، يعد أحد العبارات التي يرغب المسلمين في معرفة تفاصيلها كاملة، وذلك مع اقتراب بداية عشر ذي الحجة 2023/1444، والتي تُحدد من جانب المملكة العربية السعودية، على أن يتم الإعلان اليوم الأحد الموافق 18 يونيو الجاري، عن غرة شهر ذي الحجة، بعد إتمام عملية استطلاع الهلال.

 ومن ثم تتأكد الأمة العربية والإسلامية من موعد وقفة عرفة وعيد الأضحى المبارك بشكل محدد، حيث أنهما يأتيان في أيام محددة كل عام، وهي التاسع من ذي الحجة بالنسبة لوقفة عرفة، والعاشر من ذي الحجة كأول أيام عيد الأضحى.

ويحرص موقع القاهرة 24، على نقل كافة الأخبار والمعلومات التي يبحث عنها المتابعين في مختلف المجالات، لهذا سوف نستعرض لكم فيما يلي، ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة؟، وفضل الأيام العشر من ذي الحجة، بالإضافة إلى عرض كم يوم صيام العشر من ذي الحجة.

ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة؟

يأتي سؤال، ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة؟، كواحد من الأسئلة التي تتزايد عليها عمليات البحث في هذا التوقيت، حيث يفصلنا ساعات قليلة على انتهاء شهر ذي القعدة، وبداية شهر ذي الحجة العظيم الذي ينتظره المسلمين، والذي يرغبون في معرفة الإجابة الواضح، على تساؤل ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة، للتأكد من الثواب الكبير الذي يعود على من يغتنم فضائل العشر من ذي الحجة.

وبشأن الإجابة على ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة، ففي اليوم الأول قد غفر الله عز وجل لسيدنا آدم، وفي اليوم الثاني استجاب لسيدنا يوسف، وخلال اليوم الثالث تمت استجابة دعاء سيدنا زكريا في مثل هذا اليوم، وأثناء اليوم الرابع نمت ولادة سيدنا عيسى عليه السلام.

وتمت ولادة سيدنا موسى في اليوم الخامس من ذي الحجة، بينما في اليوم السادس فتح الله سبحانه وتعالى لرسولنا محمد كافة أبواب الخير، وأغلق الله جميع أبواب جهنم في اليوم السابع، وعرف اليوم الثامن باسم يوم التروية، ومن يحرص على صيامه والإكثار من الأعمال الصالحة فيه، فقد حصل على المزيد من الأجر العظيم، وبعد ذلك يأتي اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، ومن أدركه فقد غفر الله له سنة ماضية وأخرى قادمة، أما اليوم العاشر فهو يوم النحر أو عيد الأضحى المبارك.

ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة؟

فضل الأيام العشر من ذي الحجة

يبحث الأشخاص، عن فضل الأيام العشر من ذي الحجة، وهو ما ورد في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، حتى وصفها النبي صلى الله عليه وسلم، أنها أفضل الأيام في العمل الصالح وتتساوي في الأجر مع الجهاد في سبيل الله، وذلك من خلال الحديث الآتي، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟» قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: «وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ» رواه البخاري.

كم يوم صيام العشر من ذي الحجة؟

يرغب المسلمين، في معرفة كم يوم صيام العشر من ذي الحجة؟، وذلك لاختلاط المعلومة بين البعض منهم، أن الصيام يكون خلال العشر الأوائل من ذي الحجة كلها، حتى اليوم العاشر الذي يوافق عيد الأضحى، ولكن أفادت دار الإفتاء المصرية، حول هذا التساؤل الشائع بشأن كم يوم صيام العشر من ذي الحجة؟، حيث أوضحت أن الصيام يكون من اليوم الأول حتى الثامن وذلك صيام التطوع أو النافلة، فيما يكون صيام اليوم التاسع من ذي الحجة واجب على كل مسلم ومسلمة، أما بخصوص صيام اليوم العاشر فهو محرم باعتباره يصادف يوم عيد الأضحى.

فضل الأيام العشر من ذي الحجة
تابع مواقعنا