الأحد 14 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أعمال يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج وفضل صيامه

دعاء يوم عرفة مكتوب قصير.. لا إله إلا الله وحده لا شريك له

دعاء يوم عرفة
دين وفتوى
دعاء يوم عرفة
الإثنين 26/يونيو/2023 - 10:24 م

دعاء يوم عرفة.. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، من أكثر العبارات بحثًا على محرك جوجل الشهر منذ بدأ العشر من ذي الحجة للعام الهجري 1444، حيث يعتبر يوم عرفة من الأيام المقدسة في الإسلام، والأجر فيها يتضاعف.

لذا، يقبل المسلمون على كثرة الأعمال الصالحة في يوم عرفة، وهي الدعاء والصوم والتصدق، وأوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بقول دعاء يوم عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

ويستعرض القاهرة 24 في السطور التالية دعاء يوم عرفة قصير كما ذكر في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، كذلك دعاء يوم عرفة مكتوب، وأدعية يوم عرفة لزيادة الرزق وفك الكروب وللمتوفي، وسبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، وأعمال يوم عرفة وموعده.

متى يوم عرفة 2023

متى يوم عرفة 2023.. سؤالًا يطرحه الكثير من مستخدمي محركات البحث على الإنترنت، ويحل يوم عرفة غدًا الثلاثاء 27 يونيو الجاري، والتاسع من ذي الحجة 1444 هجريًا.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟

وكذلك سؤال لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم؟، مطروح بشكل كبير على الإنترنت، حيث قالت دار الإفتاء المصري، إن يوم عرفة سمي بهذا الاسم  نسبة للركن الأعظم من أركان الحج، وهو الوقوف على جبل عرفات الذي يقع بين مكة المكرمة والطائف، وهو يوم عظيم يتجلى الله فيه على عباده، لما ورد في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثًا غبرًا” أسنده أحمد.

دعاء يوم عرفة قصير

يبحث الكثير من المواطنين عن دعاء يوم عرفة قصير الذي أوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له” موطأ مالك، إليكم نص دعاء يوم عرفة قصير.

  • دعاء يوم عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
  • اللهم إني أسألك علمًًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملًا متقبلًا.
  • اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مغفرةً ورحمةً وعتقًا من النار.
  • اللهم ارحم والدي واغفر لهما وأعفو عنهما وأدخلهما الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام، واجعله حجًا مبرورًا وسعيًا مشكورًا، وتقبله منا يا رب العالمين.
دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مكتوب

نقدم لكم في السطور التالية دعاء يوم عرفة مكتوب، حيث يريد المواطنين نص دعاء يوم عرفة مكتوب لمشاركته وتبادلها على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الخير والأدعية بين الجميع احتفالًا بهذه الأيام المباركة وبحلول عيد الأضحى المبارك الذي سيبدأ يوم الأربعاء المقبل 28 يونيو وينتهي يوم السبت الموافق 1 يوليو، إليكم دعاء يوم عرفة مكتوب.

  • اللهم في يوم عرفة أرزقني  رزقًا حالًا من حيث لا احتسب وأغفر لي ذنوبي يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم عرفة أرزقنا زيارة بيتك الكريم والجميل يا رب العالمين، اللهم ارزقنا لذة الوقوف على جبل عرفات وسامحنا يا رب العالمين إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم في يوم عرفة أسألك، باسمك الحنان، يامن هو شديد المحال، سريع الحساب يامن قامت السماوات بأمره، أعصم قلوبنا وأصرف عنا منكرات الأخلاق يا رب.
  • اللهم في يوم عرفة أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم بلغنا يوم عرفة ووفقنا لصيامه وبلوغ عفوك ومرضاتك اللهم ارزقنا فيه دعوات مستجابة أنا وأحبتي.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة بلاغ رحمة وتوفيق وطاعة واجعل لنا نصيبا من كل خير قسمته لكل مؤمن ولحجاج بيتك من الرحمة والمغفرة والتوفيق والعتق من النار.
دعاء يوم عرفة للمتوفي

أدعية يوم عرفة للمتوفي

أدعية يوم عرفة للمتوفي يبحث عنها الكثير من الناس عبر الإنترنت، حيث أن الدعاء للمتوفي من أكثر الأدعية التي يرددها المسملين، خاصة في المناسبات الدينية المهمة كيوم عرفة وليلة القدر وشهر رمضان المبارك، لأن الدعاء في هذه الأيام مستجاب، إليكم أدعية يوم عرفة للمتوفي.

  • اللهم في يوم عرفة ارحم عبادك المتوفيين وأجعلهم من أهل الفردوس.
  • اللهم في يوم عرفة من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
  • اللهم اغفر له وارحمه، وارفع درجته، وأعظم أجره، وأتمم نوره، وأفسح له في قبره، وألحقه بنبيه.
  • اللهم أنت ربنا وربه، خلقته ورزقته، أحييته وكفيته، فاغفر لنا وله، ولا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ.
  • اللهم اغفر لأحيائنا، وأمواتنا، وذكراننا، وإناثنا، وصغيرنا، وكبيرنا، ومن أحييته منا فأحيه على الإيمان، ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام في يوم عرفة المبارك.
  • اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه في هذه الأيام المباركة.
  • اللهم أصبح عبدك فلان قد تخلى من الدنيا وتركها لأهلها، وافتقر إليك واستغنيت عنه، ولا نعلم إلا خيرا، وأنت أعلم به، وكان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك، فاغفر له وتجاوز عنه.
  • اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلمًا، واغفر له فإنّه كان مؤمنًا، وأدخله الجنة فإنّه كان بنبيّك مصدّقًا، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلًا، اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانية، ولرسولك بالشهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.
  • اللهمّ إنّه كان مُصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام، اللهمّ إنّه كان صائمًا لك، فأدخله الجنة من باب الريان، اللهمّ إنّه كان لكتابك تاليًا وسامعًا، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آيةٍ قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.
دعاء يوم عرفة للمتوفي

فضل صيام يوم عرفة

وأوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني فضل صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج، حيث قال الإفتاء إن صيام يوم عرفة مستحب لغير الحاجِّ، ويكره صيامه للحاجِّ إن كان يضعفه الصومُ عن الوقوف والدعاء أثناء تأدية مناسك الحج؛ وجاء في "تحفة الفقهاء" للعلامة السمرقندي (1/ 343، ط. دار الكتب العلمية): [وَأما صَوْم يَوْم عَرَفَة فِي حق الْحَاج: فَإِن كَانَ يُضعفهُ عَن الْوُقُوف بِعَرَفَة ويخل بالدعوات فَإِن الْمُسْتَحبَّ لَهُ أَن يتْرك الصَّوْم؛ لِأَن صَوْم يَوْم عَرَفَة يُوجد فِي غير هَذِه السَّنة، فَأَما الْوُقُوف بِعَرَفَة فَيكون فِي حق عَامَّة النَّاس فِي سنة وَاحِدَة، وَأما إِذا كَانَ لَا يُخَالف الضعْف فَلَا بَأْس بِهِ، وَأما فِي حق غير الْحَاج فَهُوَ مُسْتَحبٌّ؛ لِأَن لَهُ فَضِيلَة على عَامَّة الْأَيَّام] اهـ.

وذكر فضل صيام يوم عرفة في قول أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ” صحيح مسلم.

أعمال يوم عرفة للحجاج وغير الحجاج

وعن أعمال يوم عرفة للحجاج، يذهب الحجاج إلى جبل عرفات في يوم عرفة، فإذا طلعت الشمس يوم التاسع يُسْتَحَبُّ للحاجّ التبكير في الذهاب إلى عرفة، إن لم يكن قد ذهب إليها في اليوم الثامن، وينبغي عليه أن يتأكد أنَّه داخل حدود عرفة؛ لأنَّ الحجّ عرفة، بل هو ركن الحج الأعظم، ولا يصحّ الحجّ بدونه، ولا يُقضى إن فات، ولا شيء يجبره من هدي أو صيام.

وتابعت الإفتاء، أن الحاج يصلي هناك الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر، وهذا من السنة، لكن إن صلاهما جمع تأخير أو صلى كل صلاة في وقتها فلا شيء عليه، وينتظر في عرفة إلى غروب الشمس، ويُسْتَحَبُّ له أن يكثر من الذكر والدعاء مُسْتَقْبِلًا القبلة.

والوقوف بعرفة مُمْتَدٌّ إلى طلوع الفجر من يوم العاشر؛ فمَنْ أدرك عرفة في أي جزء من الليل قبل الفجر صحّ وقوفه بها، ولا يُشْتَرَطُ للوقوف الطهارة.

وبعد الغروب يذهب الحاج إلى مزدلفة، ومن السنة أن يصلي بها المغرب والعشاء والفجر، ثم يمكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس من يوم العاشر.

أما أعمال يوم عرفة لغير الحجاج، ذكرت الإفتاء أنه يستحب الصوم والدعاء والتصدق، كذلك يستحب التكبير والتهليل، وكثرة الذكر، لما ورد في قول الله سبحانه وتعالى: “وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ” سورة الحج - من الآية 28.

تابع مواقعنا