الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عالم أزهري: ابعدوا عن أصحاب التدين السلبي

 الدكتور عصام الروبي
دين وفتوى
الدكتور عصام الروبي
الأحد 16/يوليو/2023 - 06:10 م

قال الدكتور عصام الروبي، أحد علماء الأزهر الشريف، إن الإسلام دين اعتنى بالصديق؛ لأنه مأخوذ من الصدق، ولذك يقولون "صديقك من صدقك"، وبالتالى لابد من ملازمة الصادقين، مستشهدا بالآية الكريمة: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ".

عالم أزهري: ابعدوا عن أصحاب التدين السلبي

وتابع العالم الأزهري، خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج البيت، المذاع على فضائية الناس، اليوم الأحد: الإنسان لازم يلازم الصادقين، والمرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل، فأهم صفات الصديق لابد أن تكون عقيديته سليمة بعيدة عن الشوائب والتدين السلبي، الذى يصدر تدينا مملوءا بالنفاق والرياء، فالصاحب ساحب سواء إلى الخير أو الشر.

واستكمل عالم أزهري: نحن الآن أمام صورة عظيمة شبهها سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فالصديق الصالح يفيديك، أما الصديق غير الصالح يؤذيك ويضر، مستشهدا بالحديث النبوي الشريف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنَّما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ ريحًا طيِّبةً، ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً".

على جانب آخر، أجاب الدكتور عبد العزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف عن سؤال ورد له جاء نصه: ما حكم جعل الموتى يتحدثون عبر الذكاء الاصطناعي وما محكم صانع المحتوى شرعا؟.

وقال الشيخ النجار خلال تصريحات تلفزيونية، إن العلم له ضوابط شرعية ليس في هذا الجانب فقط بل في كل جوانب العلم ويجب أن نلتزم بالأخلاق، ولابد من وجود ضابط لسلوكنا ولا نطلق العنان للعلم في كل شيء.

 

تابع مواقعنا