الأحد 14 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بوتين يؤكد لأردوغان استعداد روسيا للعودة إلى اتفاق الحبوب مرة أخرى

بوتين وأرودوغان
اقتصاد
بوتين وأرودوغان
الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 05:37 م

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنظيره التركي رجب طيب أردوغان إن موسكو مستعدة للعودة إلى اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود بمجرد وفاء الغرب بالتزاماته فيما يتعلق بصادرات الحبوب الروسية.

وسمح الاتفاق الذي أبرم بوساطة تركيا والأمم المتحدة في يوليو 2022 بالتصدير الآمن للحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، وانسحبت موسكو من الاتفاق الشهر الماضي متهمة الغرب بعرقلة صادرات الحبوب والأسمدة الروسية، وفق سي إن بي سي.

 اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود

 وقال الكرملين في بيان حول اتصال بوتين بأردوغان: تمت الإشارة إلى أنه في حالة عدم إحراز أي تقدم في تنفيذ الجزء الخاص بمطالب روسيا في اتفاق الحبوب، يفقد تمديده الإضافي أي معنى.

وأضاف أن روسيا مستعدة للعودة إلى الاتفاق بمجرد وفاء الغرب فعليا بجميع الالتزامات تجاه روسيا" المدرجة في الاتفاق.

ولا تشمل العقوبات الغربية صادرات روسيا من الحبوب والأسمدة، لكن موسكو تقول إن القيود المفروضة على المدفوعات والخدمات اللوجيستية والتأمين تشكل عائقا أمام عمليات الشحن.

وقال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة أمس الثلاثاء إن هناك مؤشرات تدل على أن روسيا لا تزال تولي اهتماما للعودة إلى المناقشات حول الاتفاق.

وردا على سؤال حول هذه التعليقات اليوم، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ضرورة احترام الغرب للجزء الخاص بالصادرات الروسية في الاتفاق

وقال مكتب أردوغان إن الرئيس التركي أكد أهمية تجنب أي تحركات قد تعرض استئناف اتفاق الحبوب في البحر الأسود للخطر، واصفا الاتفاق بأنه جسرا للسلام.

وأضاف مكتب أردوغان أن الرئيسين اتفقا أيضا على أن يزور بوتين تركيا.

وقال مسؤول تركي كبير إن المناقشات جارية بين أنقرة وموسكو بشأن زيارة في أواخر أغسطس.

تابع مواقعنا