الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد وفاة ابن سامي العدل.. استشاري أمراض صدر يوضح العلاقة بين تجلطات الرئة وخطر الوفاة

أحمد سامي العدل
صحة وطب
أحمد سامي العدل
السبت 30/سبتمبر/2023 - 05:31 م

رحل عن عالمنا أحمد سامي العدل،  نجل الفنان سامي العدل، وذلك خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 30 سبتمبر.

سبب وفاة أحمد سامي العدل

وأوضحت المنتجة إسراء العدل، سبب وفاة نجل الفنان سامي العدل، حيث قالت إنه توفى متأثرًا بجلطات على الرئة، غير متأكدة من أن إصابته بتلك الجلطات هي السبب في إصابته بفيروس كورونا أم لا، موضحة أنه تم نقله إلى المستشفى أمس الجمعة، نتيجة اشتداد المرض عليه، ولكن سرعان ما توفى صباح اليوم.

تأثير علاقة فيروس كورونا بجلطات الرئة

وقال الدكتور محمود محسن، استشاري وأستاذ مساعد الأمراض الصدرية في جامعة عين شمس، في حديثه لـ القاهرة 24، إن مرضى فيروس كورونا هم الأكثر عرضة بجلطات الرئة، حيث إن عدوى كورونا ليست التهاب فيروسي فقط، بل أنه يتسبب في التهابات مناعية في الأوعية الدموية، والتي تتسبب في الجلطات الرئوية، ونسبة التعرض لهذه الحالة تتراوح ما بين 20 إلى 30%.

وأضاف الدكتور محمود محسن: مرضى كورونا يخضعون لـ أدوية التجلطات والسيولة ضمن خطة العلاج لتقليل التعرض للجلطات، وفي حالة تعرض مصابي كورونا لجلطة الرئة فسيصابون بالفشل التنفسي ونقص الأكجسين، ومن ثم الإصابة بالتجلطات المزمنة في الشريان الرئوي.

وأوضح أن التجلطات المزمنة في الشريان الرئوي تساهم في ارتفاع الضغط بالشريان الرئوي، وتعد هذه الحالة خطيرة للغاية، حيث إنها تؤثر على كفائة عضلة القلب أو موتها، ومن ثم الوفاة، وحسب حجم التجلطات تكون المضاعفات، فمن الممكن أن يعاني المريض من زيادة ضربات القلب وتأثر الوعي.

وأشار الدكتور محمود محسن إلى أن هناك العديد من الفئات أكثر عرضة لهذه الحالة المرضية، أبرزها مرضى كورونا الذين هم من أصحاب الأمراض المزمنة، مثل السكري وضغط الدم والكلى والكبد، أو مرضى الأورام الذين يتلقون الأودية المثبطة للمناعة.

تابع مواقعنا