الأحد 25 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نتائج حرب أكتوبر كاملة.. كيف تحققت الوحدة العربية وتقييد قوة إسرائيل بوقف تصدير الغاز

نتائج حرب أكتوبر
كايرو لايت
نتائج حرب أكتوبر
الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 11:07 ص

لم تكن نتائج حرب أكتوبر قاصرة على استرداد سيناء وهزيمة إسرائيل فحسب، بل امتدت على المستوى الاقتصادي والعسكري والسياسي أيضًا، فمن الظلم اختزال نتائج تلك الحرب الفريدة من نوعها والتي لم تشهدها إسرائيل في تاريخها، فما النتائج الكاملة لحرب 6 أكتوبر وكيف قهر العرب أسطورة إسرائيل واستفادوا من الحرب في علاقات اقتصادية مع الغرب؟ هذا ما ستقرأه في السطور التالية عبر القاهرة 24.

نتائج حرب أكتوبر

كانت من أبرز نتائج حرب أكتوبر، استرداد سيادة مصر الكاملة على شبه جزيرة سيناء وعلى قناة السويس، وأيضًا استرداد سوريا قبضتها على جزء من مرتفعات الجولان بما فيها مدينة القنيطرة وعودتها للسيادة السورية.

كما أنهت حرب أكتوبر أسطورة أن جيش إسرائيل الذي لا يقهر ودحضت توهم إسرائيل بعدم قدرة العرب على مواجهة اسرائيل خوفًا منها، إذ أعلنت مصر الضربة الاستباقية المعلنة لبدء الحرب.

وبعد سنوات من قبضة إسرائيل على الملاحة في قناة السويس، استطاعت مصر استعادة سيطرتها الكاملة على القناة في يونيو 1975م.

وتمثلت النتائج السياسية والعسكرية لحرب أكتوبر في النقاط التالية:

  • تحقيق الوحدة العربية بتضامن 13 دولة لإنجاح الحرب وتقييد قوة إسرائيل بوقف تصدير الغاز وخداع إسرائيل بعدة طرق.
  • رغم أنها كانت الحليف الأول لإسرائيل، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية استعادت علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع مصر، بعدما انقطعت منذ حرب يونيه 1967.
  •  فقد الاتحاد السوفيتي مكانته لدى مصر وأنهى الرئيس أنور السادات عمل المستشارين السوفيت بالقوات المسلحة المصرية، مقابل زيادة النفوذ الأمريكي.
  • توسطت الولايات المتحدة الأمريكية لدى مصر من أجل توقف القتال في آخر ساعات المعركة معترفة بتقدمها على إسرائيل، وبالفعل أدت مباحثات "اتفاقيات فك الاشتباك"، إلى توقف القتال بين الطرفين، والتطلع إلى السلام الدائم في المنطقة.
  • ندمت إسرائيل على تهاونها بقوة العرب عسكريًا، وعدم استجابتها الفورية للمعلومات التي وردت إليها قبل ساعة الصفر.
  • أثبتت مصر قدرتها على التخطيط الجيد والعزم والتدريب العالي المستوى لدحض أسطورة خط بارليف، والذي اكتشف أنه ما هو إلا خط دفاعي يمكن اختراقه.
  • ألحقت إسرائيل خسائر فادحة في الجيش والأسرى وقتلى الحرب.
  •  نجاح الدفاع الجوي المصري في تقييد القوة الجوية الإسرائيلية.
  • ساد الغضب داخل إسرائيل من الحكومة والتي لقت انتقادات لاذعة من الإسرائيليين، وخاصة أهالي قتلى الحرب والمفقودين والأسرى، وفي الذكرى 39 للحرب دنس عدد منهم قبر موشيه ديان باعتباره السبب وراء الهزيمة.

أما النتائج الاقتصادية لـ حرب أكتوبر فتتمثل في تغير النظرة العالمية للمنطقة العربية، حيث بدأت الاتفاقيات الاقتصادية بين العرب والغرب تتزايد عن ذي قبل.

أسباب حرب أكتوبر

كانت حرب 1967 التي خسرتها مصر أمام إسرائيل، أهم أسباب حرب أكتوبر والشرارة الأولى للإعداد لها بشكل مخطط ومسبق ومتقن، إذ احتلت إسرائيل منذ تلك الحرب سيناء وهضبة الجولان وزاد نفوذها، إلا أن الرغبة العربية في استعادة الأراضي المحتلة جعلت مشاورات الوحدة العربية تنجح بعيدًا عن أعين الغرب.

وسبقت الدول العربية مساعي السلام بعقد عدة مؤتمرات بين العرب وإسرائيل، من أجل التفاوض والمطالبة بإجلاء إسرائيل عن المناطق العربية المحتلة، لكن جميع المساعي فشلت وتعنتت إسرائيل بدعم من أمريكا وعدد من دول الغرب.

واستفز العرب غرور الغرب ودفعهم إلى التفكير في الخيار العسكري، كما زادت الضغوط الشعبية العربية على الزعماء العرب خاصة السادات لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وأدت هذه الضغوط إلى اتخاذ الزعماء العرب قرارًا باللجوء إلى الحرب لاستعادة الأراضي المحتلة وللمزيد من أسباب حرب أكتوبر اضغط هـــــنـــــا.

من انتصر في حرب أكتوبر؟

لا مجال للشك حول من انتصر في حرب أكتوبر، إذ اعترفت إسرائيل ومازالت تعترف بهزيمتها وخسائرها الفادحة، إذ فقدت نحو 200 دبابة وأسر حوالي 1500 جندي وضابط إسرائيلي في اليوم الأول للحرب، كما تم تدمير 150 دبابة لها في 20 دقيقة فقط، وأسر العديد من قائديها، بالإضافة إلى أسر 37 ضابط وجندي إسرائيلي من حصن بور توفيق، وقد وصل عدد قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 2522 قتيلًا، بالإضافة إلى الأسرى والجرحى المفقودين في الحرب.

وكان النصر المطلق حليف المصريين، إذ أحكموا قبضتهم على سيناء، رغم الخسائر غير القليلة، حيث فقدت مصر 500 دبابة و120 طائرة حربية و15 مروحية ونحو 15 ألف شهيد.

 

تابع مواقعنا