الإثنين 26 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مقالي وبابل شيت.. توجيهات مهمة من مجلس جامعة القاهرة بشأن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول

رئيس جامعة القاهرة
تعليم
رئيس جامعة القاهرة
الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 10:48 ص

عقد مجلس جامعة القاهرة، اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور محمد الخشت، بمقر جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر، بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية.

أخبار الجامعات 2023 

وناقش مجلس جامعة القاهرة، الاستعدادات المُبكرة لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول لنحو 270 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية المختلفة بجميع كليات الجامعة ومعاهدها، والالتزام بنظام امتحانات تجمع بين البابل شيت وأسئلة حل المشكلات والأسئلة الموضوعية المقالية والتعليلية والمقارنة، مع مراعاة طبيعة كل كلية ونظام الدراسة بها والاختلاف بين المواد النظرية والعملية. 

 وشدد مجلس جامعة القاهرة على ضمان أعلى قدر من الموضوعية في تقييم الطالب وقياس قدراته على الفهم والتمييز، مع تطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية وفق المعايير والمقاييس المعتمدة التي تحدد مضمون وشكل ورقة الأسئلة الامتحانية وأن تكون الأسئلة واضحة.

ووجه مجلس جامعة القاهرة، بإعطاء الوقت الكافي لكل امتحان، والتأكيد على أعضاء هيئة التدريس بالتواجد داخل القاعات للإجابة عن استفسارات الطلاب وحل أي مشكلة تطرأ.

وكان طلاب الفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة القاهرة قد استغاثوا بالدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، حيث كتب الطلاب: انتشرت الفترة السابقة بعض الأخبار عن رجوع نظام المقالي بالكلية وهذا أمر لا يتناسب مع مبدأ العدل إذ كانت الفترة السابقة طوال سنتين كان يتم تطبيق نظام البابل شيت.

وتساءل الطلاب، عن كيفية رجوع تطبيق نظام المقالي وليس لدى أي طالب أدنى فكرة عن هذا النظام أو طرق الحل أو الأسلوب أو الطريقة التي سوف يتعامل بها الطالب مع هذا النظام.

واصل الطلاب: نرجو من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة وعميد الكلية الدكتور محمد سامح عمرو تقدير هذا الموقف، وإعطاء هذه الدفعة استثناءََ وتطبيق نظام البابل شيت لجميع الامتحانات.

وأشاد مجلس جامعة القاهرة، بالتميز والتقدم المتواصل الذي تحققه الجامعة في التصنيفات الدولية، ودخولها ضمن أفضل 300-400 جامعة على مستوى العالم في تصنيف شنغهاي الصيني للتخصصات لعام 2023، وتحقيق تقدم كبير في العديد من التخصصات بالدخول ضمن أفضل 100 جامعة عالمية، متصدرة الجامعات المصرية والعديد من الجامعات الإقليمية، وتقدَمها في الترتيب 20% عن السنوات السابقة، ووجودها ضمن أول 1.1% من الجامعات العالمية الراقية واحتلالها المرتبة الأولى على الجامعات المصرية. 

تابع مواقعنا