الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد رصد أول حالة.. عقوبة الإدلاء بالصوت مرتين في الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية
سياسة
الانتخابات الرئاسية
الأحد 10/ديسمبر/2023 - 09:44 م

أقر قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية العقوبة الخاصة بشأن إدلاء الناخب بصوته مرتين في الانتخابات الرئاسية.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات منذ قليل، رصد واقعة تصويت إحدى الناخبات مرتين، حيث تبين تصويتها بالخارج في إحدى السفارات بالدول العربية وعاودت التصويت مرة أخرى في لجنة بالداخل.

عقوبة الإدلاء بالصوت مرتين في الانتخابات الرئاسية

ونصت المادة 66 من قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، على أن يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز 1000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بالتالي:

أولًا - أبدى رأيه في انتخاب أو استفتاء وهو يعلم بعدم أحقيته في ذلك. 

ثانيًا - أبدى رأيه منتحلًا اسم غيره. 

ثالثًا - اشترك في الانتخاب أو الاستفتاء الواحد أكثر من مرة، ولرئيس اللجنة العليا الحق في إبطال الأصوات الانتخابية الناتجة عن ارتكاب أية جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة.

الانتخابات الرئاسية 2024

من جانبها، كشفت لجنة الرصد في الهيئة الوطنية للانتخابات أن واقعة تصويت إحدى الناخبات في الداخل والخارج ثبت صحتها، وأن اللجنة الانتخابية العامة والتي تشرف على لجنة الاقتراع الفرعية التي أدلت أمامها الناخبة بصوتها في العملية الانتخابية اليوم، اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة حيال الناخبة عقب رصد الواقعة، وتم إحالتها إلى جهات التحقيق القضائية المختصة.

وأغلقت اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية مقراتها بعد انتهاء اليوم الأول لتصويت المصريين في الانتخابات الرئاسية 2024، لاختيار رئيس الجمهورية لفترة مقبلة.

واختتمت اللجان أعمال اليوم الأول من أيام الانتخابات الرئاسية الـ 3، وسط إقبال ملحوظ شهدته لجان الاقتراع على مدار اليوم، إذ توافد العديد من المواطنين على المقرات للتصويت واختيار مرشح رئاسي.

تابع مواقعنا