الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من ملوك الأسرة الـ13.. المشرف على متحف الغردقة يكشف تفاصيل عرض تمثال الملك حور

الملك حور اويبرى
محافظات
الملك حور اويبرى بمتحف الغردقة
الأحد 21/يناير/2024 - 09:59 ص

يضم متحف آثار مدينة الغردقة عدة قطع أثرية نادرة ترجع لآلاف السنين لعدة عصور مختلفة، من بينها إحدى القطع الفرعونية التي تعتبر من القطع ذات قيمة عالية لكونها ترجع للملك الرابع عشر من ملوك الأسرة الثالثة عشرة الدولة الوسطى، وهو تمثال الملك حور.

الملك حور من ملوك الأسرة الـ13

ويقول وليد علام، المشرف العام على متحف الغردقة، إن الملك حور هو من ملوك الأسرة الثالثة عشر بالدولة الوسطى، مشيرًا إلى أنه اكتشف بواسطة "دى مورجان" عام 1894، بمنطقة دهشور بالجانب الشمالي من هرم امنمحات الثالث.

 

الملك حور بمتحف الغردقة 

 

وأوضح، أنه عثر داخل مقبرته على مجموعة متنوعة من الآثار أهمها ناووس خشبي كبير، يشتمل بداخله على تمثال خشبي للملك حور ويعتبر نموذجا متميزا، إذ يظهر الملك واقفا يحمل فوق رأسه الرمز "الكا"  التي تعني القرين أو القوى الحيوية.

وأشار إلى أن “الكا” هي عبارة عن زراعين مرفوعين لأعلى بكفين، ويعد "الكا" في مصر القديمة كيانا مستقلا يحل في الإنسان ويمده بالحماية والصحة والنقاء، ولهذا سعى المصري القديم جاهدا على حفظ جسد المتوفى حتى تتمكن “الكا” من التعرف عليه.

 

 

وأكد المشرف العام على متحف الغردقة، أنه حتى عام 2019 كان تمثال الملك حور النموذج الوحيد الذي يمثل الملك المتوفى في هذه الهيئة، حتى اكتشاف تمثال الملك رمسيس الثاني من حجر الجرانيت الوردى في ميت رهينة في نفس الهيئة، ويعرض الآن بمتحف الغردقة، أما تمثال الملك حور فهو معروض بالمتحف المصري بالتحرير.

تابع مواقعنا