السبت 15 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إنشاء صندوق لتكافل وكرامة.. كل ما تريد معرفته عن قانون خدمات الضمان الاجتماعي الجديد

قانون الضمان الاجتماعي
سياسة
قانون الضمان الاجتماعي
الإثنين 04/مارس/2024 - 04:49 م

قدم قانون الضمان الاجتماعي الموحد عددًا من الخدمات لبعض الفئات المستحقة، ومن المقرر أن يتم العمل بالقانون بمجرد موافقة البرلمان عليه ونشره في الجريدة الرسمية وتصديق رئيس الجمهورية عليه، ليصبح أحد القوانين السارية في الدولة. 

يأتي ذلك في الوقت الذي وافق فيه مجلس الشيوخ برئاسة عبد الوهاب عبد الرازق على قانون الضمان الاجتماعي في جلسته العامة اليوم، وذلك بعد عدة مداولات ومباحثات استمرت لأيام بشأن هذا القانون.

قانون الضمان الاجتماعي الموحد

وفي إطار سعي الدولة لتوسيع قاعدة الدعم المادي والتمكين الاقتصادي وإيصاله إلى الفئات المستحقة، نص قانون الضمان الاجتماعي الموحد والدعم النقدي، على إنشاء صندوق تكافل وكرامة، وذلك لتوفير حياة كريمة لكل مواطن، وليقر حق كل آخر تحت خط الفقر القومي، ولا يتمتع بنظام التأمين الاجتماعي متى توافرت في شأنه حالة من حالات الاستحقاق المقررة وفقًا لأحكام القانون.

مادة تكافل وكرامة في قانون الضمان الاجتماعي

وتضمن القانون عدة فئات لها الحق في التقدم للحصول على الدعم النقدي غير المشروط كرامة وهم؛ الشخص ذو الإعاقة، والمريض بمرض مزمن، المسن أو المسنة ممن يقيمون بمفردهم أو مع أسرهم أو في مؤسسات الرعاية، والمرأة غير المعيلة، واليتيم، وأبناء الرعاية اللاحقة، وقدامي الفنانين والرياضيين والأدباء والتشكيليين الذين ينطبق عليهم شروط الاستحقاق، وفقًا للمادة 9 من قانون الضمان الاجتماعي الموحد.

ما قانون الضمان الاجتماعي الجديد؟

بينما حُددت الفئات المستحقة للدعم النقدي المشروط كرامة بـ الأسرة المكونة من زوج وزوجة وأبناء، الأسرة المعالة، أسرة نزيل مراكز الإصلاح والتأهيل، أسرة المجند، والأسرة مهجورة العائل، وفقًا للمادة 6 من القانون، ويعد هذا الاستحقاق استحقاقا فرديا يؤول الدعم إلى صاحبه فقط.


ما الخدمات التي يقدمها الضمان الاجتماعي؟

وفي السياق ذاته حددت المادة 12 من قانون الضمان الاجتماعي أولوية صرف الدعم النقدي في حالة توافر شروط الاستحقاق في أعداد كبيرة مقدمة وفقًا للترتيب الآتي: 

  • ذوو الإعاقة من المستوى الثالث
  • المريض بمرض مزمن شديد
  •  المسن
  • الأيتام
  • الأرامل والمطلقات والمنفصلات والمعيلات
  • ذوو الإعاقة من المستوى الثاني
  • النساء بلا عائل
  • الأسر الفقيرة
  • ذوو الإعاقة من المستوى الأول
     

قانون الضمان الاجتماعي المصري pdf

كما تنص المادة 22 من القانون على أن يعفى أبناء الأسر الفقيرة والمستفيدة من الدعم النقدي تكافل وكرامة من المصروفات الدراسية ورسوم مجموعات التقوية المدرسية، والمصروفات الدراسية بالجامعات الحكومية، وكذلك بحق لهم الحصول على معينات مساعدة أو تعويضية ملائمة تيسر لهم عملية استكمال تعليمهم حال إصابتهم بأي نوع من أنواع الإعاقة.

ويصرف الدعم النقدي المستحق عن طريق البطاقة الذكية المخصصة للدعم النقدي، ويتحمل المستفيد 1% من نسبة الدعم النقدي مقابل خدمة مكينة المنظومة وتحديثها.

 

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة والفئات المستحقة

يُكفل الدعم النقدي المشروط تكافل للفئات المستحقة وفقًا للشروط التالية والتي تتنوع بين شروط تعليمية وصحية جاءت في المادة 7 من القانون وأبرزها؛ المتابعة الصحية الدورية للأطفال دوت سن السادسة والالتزام بكافة التطعيمات المقررة للأبناء، بالإضافة إلى المتابعة الصحية للأمهات الحوامل والمرضعات وأمهات الأطفال حتى سن السادسة، والأطفال حديثي الولادة للحصول على الخدمات الصحية بالوحدات والمراكز الصحية التابعة للوزارة المختصة بالصحة. وتحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون الشروط والإجراءات المتبعة في هذا الشأن.

تابع مواقعنا