الثلاثاء 28 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القصة الكاملة للاستيلاء على أموال سميحة أيوب وسحب قروض بـ3 ملايين بضمان ودائع باسمها

القاهرة 24
أخبار
الأحد 24/مارس/2019 - 02:21 م

أمرت محكمة جنايات القاهرة، باستدعاء الفنانة سميحة أيوب، المُلقبة بـ”سيدة المسرح العربي”، لسماع أقوالها فى واقعة الاستيلاء على أموالها المُقدرة بـ120 ألف دولار أمريكي، من بنك شهير بالزمالك عن طريق تزوير توقيعها، والمتهم فيها مدير أعمالها “أحمد.ن”، وحددت المحكمة جلسة 13 أبريل المقبل، لحضورها وسماع شهادتها، كما أمرت المحكمة باستدعاء شاهدين آخرين في القضية. وصدر القرار برئاسة المستشار محمد على مصطفى الفقي، وعضوية المستشارين محمود رشدان وَعبد الله سلام، وسكرتارية مجدي جِبريل.

أوراق القضية 16788 لسنة 2018 جنايات قصر النيل، كشفت تفاصيل الواقعة منذ بدايتها ببلاغ لمباحث الأموال العامة، مرورا بالتحريات وتحقيقات النيابة العامة، وصولا إلى طرح الدعوى على بساط بحث المحكمة برئاسة المستشار الفقي.

بلاغ لمباحث الأموال العامة

في تمام الساعة 11 من مساء يوم 21 يناير 2018، تلقى الرائد كريم الجنزوري، المفتش بإدارة مكافحة الجرائم المصرفية، التابعة لإدارة مباحث الأموال العامة، بلاغًا من المحامي حاتم رشاد، وكيلًا عن سميحة أيوب، وأبلغه شفاهة بتضرر موكلته من المدعو ” أحمد.ن” مدير أعمالها ومسؤولي بنك شهير بالزمالك.

وأضاف المحامي في بلاغه، أن المتهم استولى على أموال سميحة أيوب المودعة بالبنك والمقدرة بـ120 ألف دولار أمريكي، عن طريق قيامه بالاستيلاء على شيكات خاصة بموكلته وتزوير توقيعها على تلك الشيكات واستخدامها في اجراء عمليات سحب، فضلًا عن تحصل المتهم على قروض بنكية من ذات البنك بلغت 3 ملايين و267 ألف جنيه، بضمان شهادات وودائع بنكية بإسم “سميحة أيوب” بصفتها ضامن وذلك بدون علمها وتزوير توقيعها على مستندات ضمانها لتلك القروض بضمان الودائع والشهادات الخاصة بها لدى البنك.

تحريات الأموال العامة

توصلت التحريات إلى أن المتهم “أحمد.ن” هو القائم بتقليد توقيع المجني عليها _ بالاشتراك مع آخر_ على الشيكات المملوكة لها، وكذا إقرارات الرهن الصادرة من البنك، فتمكن من الاحتيال على البنك والاستيلاء على أمواله وأموال المجني عليها.

تحقيقات النيابة العامة

باشر المستشار مصطفى البسطويسي، وكيل نيابة وسط القاهرة الكلية، التحقيقات في الواقعة، لمدة 10 أشهر متواصلة، واستمع خلالها لأقوال الفنانة سميحة أيوب ومحامي بالبنك والضابط الجنزوري، مُجري التحريات.

أقوال شهود الاثبات

قالت المجني عليها، سميحة أيوب، إن المتهم استولى على أموالها من حسابها الشخصي بالبنك، بأن قلد توقيعها البنكي على الشيكات التى تركتها بحوزته على سبيل الأمانة، فتوجه إلى البنك وأدخل الغش على موظفي البنك واستولى على أموالها.

فيما قال المحامى أبو الحسن أمين، إن المتهم استولى على أموال البنك حيث قلد توقيع سميحة أيوب على إقرارات الرهن الصادرة من البنك لصالحه، فتمكن من إدخال الغش على العاملين بالبنك مستغلًا معرفته بهما.

أما ضابط المباحث، فقال إن تحرياته السرية توصلت إلى أن المتهم “أحمد.ن” هو القائم بتقليد توقيع المجني عليها _ بالاشتراك مع آخر_ على الشيكات المملوكة لها، وكذا إقرارات الرهن الصادرة من البنك، فتمكن من الاحتيال على البنك والاستيلاء على أمواله وأموال المجني عليها.

تفاصيل أمر الإحالة

أصدر المستشار أيمن بدوي، محامي عام النيابات، في ديسمبر 2018، قرارا بإحالة المتهم إلى المحاكمة الجنائية، وأوضح أمر الإحالة أن المتهم في الفترة ما بين عامي 2015 إلى 2017، اشترك مع موظفين _ حسني النية_ بقسم خدمة العملاء ببنك شهير في الزمالك، في تزوير إقرارات رهن بالبنك مُثبت بها على غير الحقيقة بأن المدعوة “سميحة أيوب” ضامنة لقرض شخصي له، وذلك بأن قدم للموظفين إقرارات الرهن ممهورة بتوقيعات عزاها زورا للضامنة، وهو الأمر الذي مكنه من الاستيلاء على أموال البنك المُقدرة 3 ملايين و 267 ألف جنيه

كما زور شيكات بنكية مسحوبة على حساب المجني عليها سميحة أيوب بالبنك، بأن قلّد توقيعها على الشيكات واستعملها بأن توجه إلى فرع البنك بالزمالك وقدمها للموظف مقرا بصحتها، وهو الامر الدي مكنه من الاستيلاء على مبلغ 119 ألفا و 950 دولار أمريكي.

ملاحظات النيابة العامة

دوّن وكيل نيابة وسط القاهرة ملاحظاته بعد تسلمه تقرير مصلحة الطب الشرعي، حيث ثبت أن المتهم هو كاتب الشيكات المملوكة للمجني عليها سميحة أيوب، كما أن المجني عليها لم تكتب أيا من التوقيعات المنسوبة لها على الشيكات التى تم فحصها، كما أنها لم تكتب أيًا من التوقيعات في إقرارات الرهن الخاصة بالقرض

تابع مواقعنا